أميركا تستأنف دبلوماسيتها في جنوب آسيا
آخر تحديث: 2002/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/3 هـ

أميركا تستأنف دبلوماسيتها في جنوب آسيا

كولن باول
قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن الولايات المتحدة ستستأنف نشاطها الدبلوماسي لتشجيع الحوار بين الهند وباكستان بعد الانتخابات التي تجرى في باكستان هذا الأسبوع.

وقلل باول في حديثه مع وكالات الأنباء الدولية من شأن التجربة الصاروخية التي أجرتها باكستان أمس قائلا إنها جزء من برنامج تطوير معروف ولا تفجر سباقا جديدا على التسلح بين الجارتين النوويتين في جنوب آسيا.

ونجحت الدبلوماسية الأميركية في تخفيف التوتر بين الهند وباكستان في وقت سابق من العام، لكن المواجهة العسكرية مستمرة بين البلدين وصعد منها خطر استخدام الأسلحة النووية.

وقال باول "على مدى الأسابيع القليلة الماضية كنا نتابع الانتخابات, انتخابات كشمير ثم الآن الانتخابات الباكستانية. وبعد أن نفرغ من هذه الانتخابات آمل حينئذ أن نقيّم أين نحن ونبدأ الاتصال مرة أخرى بالجانبين لنرى ما إذا كانت هناك سبل للمضي قدما".

وصرح بأن هدف الدبلوماسية الأميركية هو وقف تسلل ثوار كشمير عبر خط المراقبة الفاصل بين المنطقة التي تسيطر عليها الهند من كشمير والمنطقة الباكستانية وفتح الحوار بين نيودلهي وإسلام آباد.

وتجرى في باكستان غدا انتخابات عامة من المفترض من الناحية الرسمية أن يسلم بعدها الرئيس برويز مشرف قيادة البلاد للمدنيين بعد ثلاث سنوات من الحكم العسكري.

لكن الإجراءات التي اتخذت ضد المعارضة والتغييرات الدستورية لتعزيز سلطاته تكشف عن رغبته في البقاء بالسلطة.

المصدر : رويترز