بوتفليقة يحذر من اندلاع حرب حضارات
آخر تحديث: 2002/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: 6 جرحى في إطلاق نار داخل كنيسة في ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية
آخر تحديث: 2002/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/2 هـ

بوتفليقة يحذر من اندلاع حرب حضارات

عبد العزيز بوتفليقة
قال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إن مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تتحول بأي شكل من الأشكال إلى صراع حضارات أو تبرر اعتداءات خارج إطار المؤسسات الدولية.

يأتي ذلك في ختام أول يوم من زيارة بوتفليقة الرسمية إلى إسبانيا والتي تستغرق يومين، ويوقع فيها اتفاق صداقة لتعزيز التعاون بين البلدين.

وذكر الرئيس الجزائري في كلمة أثناء عشاء رسمي أقامه على شرفه ملك إسبانيا خوان كارلوس في العاصمة مدريد أن بلاده عانت طوال 12 عاما من الإرهاب الذي "دمر بناها الاقتصادية والاجتماعية" رافضا في الوقت نفسه الخلط بين الإرهاب والإسلام.

وشدد بوتفليقة أثناء تعليقه على التهديدات الأميركية بضرب العراق على أن "احترام الشرعية الدولية يجب أن يُفرض على الجميع بشكل صارم لاسيما من خلال مراقبة نزع الأسلحة عن العراق طبقا لقرارات الأمم المتحدة لدى عودة المفتشين".

وأضاف الرئيس الجزائري أن موافقة بغداد على عودة مفتشي الأسلحة الدوليين يجب أن يؤدي إلى "حل مرض" يقوم على احترام "دقيق" لقرارات الأمم المتحدة و"رفع الحظر المفروض على العراق" ورفض "اللجوء المتسرع إلى القوة".

وذكّر الرئيس بوتفليقة في كلمته أيضا بمعاناة الشعب الفلسطيني الذي "يكافح ببسالة من أجل حقه في قيام دولة مستقلة وقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشريف". وأوضح أن اعتبار "هذه المقاومة الرائعة للشعب" الفلسطيني "إرهابا من طرف المحتل الإسرائيلي يهدف إلى تبرير قمعه الغاشم وعمليات التدمير الكبيرة التي يقوم بها جيشه دون أي اعتبار للضحايا وأغلبيتهم من الأبرياء الذين يسحقون بشكل عشوائي".

ومن المقرر أن يجري الرئيس الجزائري محادثات اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أزنار لتوقيع اتفاقية تعاون وصداقة تفتح الطريق أمام تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين. وتقيم إسبانيا معاهدة متشابهة مع المغرب وتونس جارتي الجزائر.

وقال دبلوماسيون إسبان إن بوتفليقة وأزنار سيبحثان أيضا التطورات في منطقة الشرق الأوسط والخطط الأميركية الرامية إلى توجيه ضربة للعراق إضافة إلى قضية الصحراء الغربية.

المصدر : وكالات