الهند تستعد للمرحلة الأخيرة من الانتخابات في كشمير
آخر تحديث: 2002/10/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/30 هـ

الهند تستعد للمرحلة الأخيرة من الانتخابات في كشمير

جندي هندي يقتاد اثنين من ضمن سبعة مسلحين كشميريين أوقفتهم قوات حرس الحدود أمس
تبدأ يوم الثلاثاء المقبل في القسم الخاضع للهند من كشمير المرحلة الأخيرة من الانتخابات التشريعية وسط مخاوف من تجدد أعمال العنف الدموي خاصة بعد تهديدات أطلقها ناشطون كشميريون بـ"إعطاء درس" لكل من شارك في هذه الانتخابات.

وتجري معظم المرحلة الرابعة للانتخابات في منطقة دودا النائية في جنوب الإقليم والتي من الصعب إجراء انتخابات مثالية فيها بسبب الهجمات التي يشنها المسلحون الكشميريون الذين يقاتلون الوجود الهندي في الإقليم.

وتنظر نيودلهي إلى هذه الانتخابات على أنها الوسيلة لتأكيد سيطرتها على الإقليم ذي الغالبية المسلمة قبل أن تفكر في إجراء محادثات مع إسلام آباد بخصوص النزاع القديم بينهما عليه.

وقد أعلنت الهند نجاحها في تنظيم الانتخابات عقب انتهاء المرحلة الثالثة منها بعد أن صوت نحو 40% من الناخبين الكشميريين وذلك رغم مقتل أكثر من 600 شخص في الولاية منذ الإعلان عن إجراء هذه الانتخابات.

كشميريات ينتظرن للإدلاء بأصواتهن في بادغام غرب مدينة سرينغار في المرحلة الثانية من الانتخابات (أرشيف)
في هذه الأثناء هدد حزب المجاهدين الكشميري بأنه "سيلقن درسا" كل من شارك في الانتخابات ودعا في الوقت نفسه إلى إضراب عام الثلاثاء المقبل مع بداية الجولة الرابعة والأخيرة من الانتخابات.

وقال زعيم الحزب في كشمير سيف الإسلام للصحفيين "إن الحزب لن يغفر لأولئك الذين شاركوا في الانتخابات وسيلقنهم درسا وعليهم أن لا يشكوا في ذلك". وكانت أحزاب كشميرية أخرى قد هددت بالتعرض لكل من يرشح نفسه أو يدلي بصوته أو يعمل في أي جانب يتعلق بهذه الانتخابات.

ويجيء تهديد حزب المجاهدين الذي يطالب بانضمام الولاية إلى باكستان بعد يوم من إلقاء قوات حرس الحدود الهندية القبض على سبعة أعضاء في الحزب في سرينغار والذين أشيع عنهم قولهم إنهم كانوا يخططون لشن هجمات على نشطاء سياسيين في مقاطعة ريغيو.

يشار إلى أن الاقتراع لشغل 80 مقعدا من أصل 87 انتهى بانقضاء المراحل الثلاث التي أجريت في 16 و24 سبتمبر/ أيلول والأول من الشهر الجاري، ومن المقرر أن تجرى عمليات التصويت لبقية المقاعد في ست دوائر انتخابية بمقاطعة دودا ودائرة واحدة في مقاطعة كبوارا، كما تقرر أن تبدأ علمية فرز الأصوات في العاشر من هذا الشهر.

المصدر : وكالات