ملك نيبال يعزل رئيس الوزراء وأعضاء حكومته
آخر تحديث: 2002/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/29 هـ

ملك نيبال يعزل رئيس الوزراء وأعضاء حكومته

نيباليون يتظاهرون تأييدا لقرار عزل رئيس الحكومة
أقال العاهل النيبالي غيانيندرا مساء أمس رئيس الوزراء شير بهادر دوبا وحكومته, مؤكدا أنه سيتولى مؤقتا السلطة التنفيذية بانتظار تعيين رئيس جديد للحكومة خلال خمسة أيام.

كما أعلن غيانيندرا في كلمة بثتها أجهزة الإعلام إرجاء الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة الشهر المقبل دون تحديد موعد جديد لها، ووصف رئيس الوزراء المقال بأنه غير كفء لإخفاقه في إجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

وتعهد العاهل النيبالي بالإبقاء على النظام الديمقراطي البرلماني في المملكة ودعا الشعب إلى التعاون معه، مشيرا إلى أن الجيش والشرطة سيواصلان مهمة حفظ القانون والنظام في البلاد، وأضاف أن رئيس الوزراء الجديد سيكون شخصا "لا غبار عليه" وسيكلف الإعداد للانتخابات ولن يسمح له بالترشح.

وأكد الملك غيانيندرا أنه سيتسلم السلطة السياسية بانتظار تعيين رئيس وزراء جديد الأسبوع المقبل.

وجاء هذا الإجراء من جانب الملك في أعقاب توصية من حكومة رئيس الوزراء المعزول دوبا يوم الخميس الماضي بتأجيل الانتخابات لمدة عام بسبب العنف المتزايد من جانب المقاتلين الماويين والذي قتل فيه أكثر من خمسة آلاف شخص خلال ست سنوات.

كما يأتي القرار ليعيد تحريك الأزمة الدستورية في نيبال التي بدأت في مايو/ أيار الماضي عندما أمر الملك بحل البرلمان بناء على نصائح رئيس الحكومة والدعوة إلى انتخابات مبكرة قبل سنتين من انتهاء ولاية البرلمان.

وفي وقت لاحق قال دوبا إن عزله إجراء غير دستوري، وأضاف مخاطبا أنصاره خارج منزله إن الملك لا يحق له عزل رئيس الوزراء بنص الدستور، موضحا أنه قرر تأجيل الانتخابات بناء على طلب الأحزاب السياسية وهو أمر دستوري.

المصدر : وكالات