الهند تختبر بنجاح صاروخا قصير المدى
آخر تحديث: 2002/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/28 هـ

الهند تختبر بنجاح صاروخا قصير المدى

صاروخ أرض/أرض بعيد المدى من طراز بريثفي أثناء عرض عسكري في نيودلهي (أرشيف)
أعلنت الهند أنها اختبرت بنجاح تجربة لإطلاق صاروخ أرض/جو قصير المدى بعد ساعات من إعلان باكستان أنها اختبرت صاروخ أرض/ أرض ذاتي الدفع متوسط المدى.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الهندية إن اختبار الصاروخ "أكاش" عمل روتيني صرف وإن مثل هذه التجارب تجري كل أسبوع تقريبا.

وأضاف أن لا علاقة للتجربة باختبار الصاروخ الباكستاني الذي قللت الهند في وقت سابق من شأنه. ويمكن للصاروخ القصير المدى أن يصيب أهدافا في عمق الأراضي الباكستانية.

وفي وقت سابق اليوم أجرت باكستان بنجاح تجربة لإطلاق صاروخ أرض/أرض ذاتي الدفع متوسط المدى من طراز شاهين/1 ويعرف أيضا باسم حتف/4.

وقللت إسلام آباد من أهمية التجربة، ووصف الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية عزيز أحمد التجربة بأنها "تجربة فنية صرفة تجرى من وقت إلى آخر". وقالت إدارة العلاقات العامة للقوات المسلحة الباكستانية في بيان صحفي إنه تم إخطار الجيران وكذلك بعض الدول الصديقة بالتجربة قبل إجرائها.

يذكر أن التجربة الصاروخية الباكستانية تأتي قبل أيام معدودة فقط من انتخابات عامة في باكستان من المقرر إجراؤها في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويسود الاعتقاد بأن مدى الصاروخ الباكستاني يصل إلى نحو 700 كلم وفقا لمجلة جينز ديفنس ويكلي، ويمكنه أن يحمل رأسا تبلغ زنته ألف كلغ. وتقول باكستان إن صواريخها الذاتية الدفع قادرة على حمل رؤوس نووية ولم تستبعد استخدام قدراتها النووية في الرد على أي هجوم بأسلحة تقليدية.

وقال محلل باكستاني إن الاختبار كان رسالة للهند مفادها أن باكستان قادرة على الدفاع عن نفسها في الأوقات التي تتزايد فيها حدة التوتر مع اقتراب الانتخابات في كشمير من نهايتها.

وسبق لإسلام آباد أن اختبرت عددا من الصواريخ في شهر مايو/أيار الماضي، كما قامت نيودلهي بعد شهر من التجارب الباكستانية باختبار صاروخ مضاد للدبابات من نوع "كوبرا" أنتج محليا إضافة لصاروخ من صنع روسي.

المصدر : وكالات