أوروبا توسع اتحادها بضم عشر دول دون تركيا
آخر تحديث: 2002/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/28 هـ

أوروبا توسع اتحادها بضم عشر دول دون تركيا

قال مصدر في الاتحاد الأوروبي ببروكسل إن لجنة أوروبية ستوصي في اجتماعها المقرر الأسبوع المقبل للنظر في توسيع الاتحاد الأوروبي بتحديد العام القادم موعدا لانضمام عشر دول مرشحة إلى الاتحاد، لكنها في المقابل لن تعلن موعدا محددا لبدء مفاوضات عضوية تركيا للاتحاد.

والدول العشر المرشحة هي بولندا والمجر والتشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا ودول البلطيق الثلاث (ليتوانيا ولاتفيا وأستونيا) ومالطا وقبرص.

وقال المصدر نفسه إن "ذلك لا يعني أننا نقول لا لتحديد موعد مع تركيا بشأن طلب انضمامها, نحن لا نرفض ولا نقبل"، مشيرا إلى أن المفوضية في اجتماعها المقرر في التاسع من الشهر الجاري لن تتخذ موقفا في هذا الخصوص قبل الانتخابات في تركيا التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأعلنت المصادر أن الاتحاد سيناقش انضمام قبرص إلى المجموعة الأوروبية رغم عدم التوصل إلى اتفاق على توحيد الجزيرة المقسمة.

مسعود يلماظ
وفي رد فعل رسمي على الإعلان الأوروبي قال نائب رئيس الوزراء التركي مسعود يلماظ إن تركيا ستواصل ضغطها من أجل تحديد يوم لإجراء محادثات الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وأضاف يلماظ أن أنقرة تعتبر أن الاجتماع المقبل ليس نهاية العالم، مشيرا إلى أن الاجتماع الأهم هو قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول بكوبنهاغن. وشدد على أن الحكومة التركية ستلزم الصمت لحين انعقاد هذا الاجتماع الذي يأتي بعد شهر على إجراء الانتخابات العامة في تركيا.

من جانب آخر يجتمع وزراء الدفاع في دول الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة في جزيرة كريت اليونانية لإجراء محادثات تركز في الأغلب على الجهود المبذولة لإنشاء قوة عسكرية أوروبية موحدة قادرة على التدخل في الصراعات والنزاعات المسلحة في القارة، ويخيم على هذه المحادثات التهديد الأميركي بشن حرب محتملة على العراق.

وكانت فكرة تشكيل قوة تدخل سريعة أوروبية قد أطلقت عام 2001 على أن تنفذ مع حلول العام المقبل، لكن استكمال تدارس المسائل المتعلقة بتشكيلها تأثر بعقبة القيود المالية وهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة. ومن المسائل المتعلقة التي من المقرر استيفاء النقاش فيها حجم القوة وطبيعة عملها وكيفية تشكيلها وسط آمال بأن تتألف هذه القوة من نحو 65 ألف مقاتل.

المصدر : وكالات