إيران تستعد لمواجهة فرضية هجوم أميركي
آخر تحديث: 2002/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/25 هـ

إيران تستعد لمواجهة فرضية هجوم أميركي

علي شمخاني

قال وزير الدفاع الإيراني الأميرال علي شمخاني إن إيران يجب أن تعمل على افتراض أن الولايات المتحدة ستشن هجوما، وضرورة الاستعداد لمثل هذا الاحتمال.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن شمخاني قوله أمام حشد من علماء الدين في وزارة الدفاع أمس الأربعاء إن "الحكومة الأميركية تسعى لإعادة تنظيم المنطقة، وفي إطار هذه الخطة ربما تصبح إيران هدفا"

وأضاف وزير الدفاع الإيراني "يجب أن نقيم افتراضاتنا على أساس فكرة أن أميركا ستشن هجوما علينا" مشيرا إلى أنه يجب رفع مستوى الاستعداد العام، وأن يشعر الجميع بأنهم في خطر. وكان شمخاني قد دعا الولايات المتحدة الثلاثاء للتفكير مرتين قبل أن تستهدف إيران متوعدا بحرب ضروس إذا قررت واشنطن وضعها في لائحة الدول المستهدفة.

وتعارض إيران التي وصفتها واشنطن بأنها جزء من "محور للشر" مع العراق وكوريا الشمالية شن أي هجوم أميركي من جانب واحد على العراق. غير أن وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أبلغ مجموعة من الصحفيين البريطانيين الزائرين الخميس الماضي أن بلاده لن تعارض عملا عسكريا أميركيا ضد بغداد إذا خولت به الأمم المتحدة.

ودعت الولايات المتحدة التي اتهمت العراق بإنتاج أسلحة دمار شامل إلى "تغيير النظام" في بغداد. ويخشى البعض في إيران من أن بلدهم قد يصبح الهدف التالي في حرب واشنطن ضد ما تسميه الإرهاب. وحثت إيران التي خاضت حربا استمرت ثماني سنوات ضد العراق في الثمانينيات بغداد على تجنب فوضى إقليمية من خلال الإذعان لقرارات الأمم المتحدة الخاصة بنزع الأسلحة.

المصدر : وكالات