محكمة دانمركية توقف زكاييف 13 يوما على ذمة التحقيق
آخر تحديث: 2002/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/24 هـ

محكمة دانمركية توقف زكاييف 13 يوما على ذمة التحقيق

أحمد زكاييف
أوقفت محكمة دانمركية اليوم موفد الرئاسة الشيشانية أحمد زكاييف 13 يوما على ذمة التحقيق بعد مثوله صباحا أمام النيابة العامة في كوبنهاغن وسط إجراءات أمنية مشددة. وبررت المحكمة قرار التوقيف قائلة إن زكاييف قد يحاول تفادي محاكمته في حال الإفراج عنه.

وفي موسكو ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس أن وزارة الخارجية الروسية سوف تقدم طلبا رسميا إلى الدانمارك لتسلم زكاييف.

لكن سفير الدانمارك لدى روسيا استبعد ذلك قائلا إنه لا توجد اتفاقية لتسليم المتهمين بين البلدين. وبصرف النظر عن أي اتفاقات فإن الدانمارك لن تسلم متهمين إلى دولة تنفذ عقوبة الإعدام، حسب السفير.

وكان زكاييف يحضر مؤتمرا عن الشيشان في العاصمة الدانماركية يومي 28 و29 من الشهر الجاري وهو ما سبب أزمة دبلوماسية بين روسيا والدانمارك التي تترأس حاليا الاتحاد الأوروبي.

وذكرت الشرطة الدانماركية أنها تلقت معلومات من السلطات الروسية أمس الثلاثاء تشير إلى أن زكاييف يشتبه بضلوعه في أزمة احتجاز رهائن داخل مسرح بموسكو في مطلع الأسبوع الماضي وبالمشاركة في أعمال وصفتها بالإرهابية في الفترة من عام 1996 إلى عام 1999.

وكان زكاييف دان أمس عملية احتجاز الرهائن في موسكو موضحا "هذه ليست وسيلة تستخدمها المقاومة الشيشانية". وأضاف "أننا ندين كل أشكال الإرهاب حتى لو كان إرهاب الدولة الذي تمارسه روسيا الذي يحاول دفعنا بهذا الاتجاه" داعيا موسكو إلى حوار سياسي لتسوية النزاع الدامي في الشيشان.

ردود فعل
وأثار توقيف زكاييف العديد من ردود الأفعال المتفاوتة في كوبنهاغن وموسكو. فقد طلب الناطق باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض من الحكومة الدانماركية عدم الرضوخ للضغوط الروسية بعد عملية التوقيف. وقال ييبي كوفود إن النظام القضائي يجب أن يحلل الأدلة دون تدخل خارجي. وأضاف أنه يستغرب أن يتم توقيف زكاييف الآن بعدما شارك لسنوات في مؤتمرات دولية حول العالم.

وقال الرئيس السابق للبرلمان الروسي رسلان حسبولاتوف (شيشاني) إن "زكاييف ليس إرهابيا، ولا أظن أنه شارك في أي عملية". وأعرب إسلام بك أصلاحانوف النائب الشيشاني الوحيد في مجلس الدوما الروسي عن شكوكه إزاء الاتهامات التي وجهتها موسكو لزكاييف. وقال النائب "لا يبدو زكاييف وكأنه أحد صقور الحرب في الشيشان، بل على العكس إنه يعطي الانطباع بأنه رجل يطمح إلى السلام".

المصدر : وكالات