11 قتيلا في أعمال عنف تعصف بكشمير
آخر تحديث: 2002/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/27 هـ

11 قتيلا في أعمال عنف تعصف بكشمير

جندي هندي يحرس أحد مراكز الاقتراع بكشمير
قالت الشرطة الهندية إن ثمانية مقاتلين كشميريين لقوا مصرعهم برصاص الجيش بعد أن حاولوا التسلل إلى الجزء الهندي من كشمير قادمين من الأراضي الباكستانية.

واشتبك الجنود الهنود مع من وصفوا بالمتسللين عند قطاع نانجوت على طول الخط الفاصل الذي يقسم إقليم كشمير بين الهند وباكستان. وقد اندلع القتال عندما أغلق الجنود إحدى القرى لإجراء عمليات تفتيش.

ووصف مسؤول عسكري هندي عملية التسلل بأنها الأكبر في الأسابيع الأخيرة. وكانت القوات الهندية قد قالت أمس الأربعاء إنها قتلت بالرصاص ستة يشتبه أنهم متسللون كشميريون على الحدود.

وتتهم الهند باكستان بمساعدة المقاتلين الكشميريين على عبور الحدود إلى كشمير الهندية. وتقول إن التسلل زاد خلال الانتخابات وهو اتهام تنفيه باكستان. يذكر أن الجارتين النوويتين ما زالتا تحشدان نحو مليون جندي على امتداد حدودهما.

مقتل ثلاثة
وفي موقع آخر, قالت الشرطة إن مقاتلين كشميريين وجنديا هنديا لقوا مصرعهم بعد قتال مطول مع قوات الأمن دار في ساعات الليل. ووقع القتال الذي أصيب فيه جنديان هنديان أيضا واستمر حتى الصباح في منطقة غابات تحيط بسجن هيراناجار الواقعة على بعد 70 كلم جنوبي جامو العاصمة الشتوية للشطر الهندي.

ومن غير الواضح تحديد عدد المقاتلين الكشميريين المشاركين في المعركة. وتقول الشرطة إنها تشتبه أن يكون هؤلاء الرجال هم أنفسهم الذين قتلوا ثمانية في هجوم على حافلة الثلاثاء الماضي أثناء جولة الانتخابات الثالثة في الإقليم.

أقارب أحد القتلى يبكونه في كشمير أمس
وفي مظفر آباد قالت الشرطة الباكستانية اليوم إن اثنين قتلا وأصيب ثلاثة في الجانب الذي يخضع للإدارة الباكستانية من كشمير.

وكان 11 شخصا على الأقل قد لقوا مصرعهم أمس الأربعاء في أحدث موجة عنف تجتاح الجزء الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير.

وتأمل الحكومة الهندية في أن تؤدي الانتخابات -التي تجرى على أربع مراحل وتنتهي الأسبوع المقبل- إلى إخماد المعارضة المتزايدة للحكم الهندي الذي تخضع له المنطقة المتنازع عليها. وكانت باكستان قد نددت بالانتخابات ووصفتها بأنها بديل سيئ لما تطالب به من إجراء استفتاء شعبي للبقاء تحت الحكم الهندي أو الانضمام لباكستان.

المصدر : وكالات