وزير الدفاع الإيراني يحذر واشنطن من استهداف طهران
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ

وزير الدفاع الإيراني يحذر واشنطن من استهداف طهران

علي شمخاني
دعت إيران الولايات المتحدة للتفكير مرتين قبل أن تستهدف الجمهورية الإسلامية متوعدة بحرب ضروس إذا ما قررت واشنطن وضعها في لائحة الدول المستهدفة. جاء ذلك على لسان وزير الدفاع الإيراني علي شمخاني الذي أكد أن "قوى شعبية وقوات مسلحة في حالة استعداد تام وقدرات عسكرية هائلة سترد على أي عدوان أجنبي".

وقال شمخاني في حديث لوكالة الأنباء الإيرانية إن "الاستقرار الداخلي في البلاد والصورة التي كونها العالم وخاصة أوروبا عن إيران أفهمت بالتأكيد الولايات المتحدة بأن جمهورية إيران الإسلامية ليست أفغانستان ولا العراق".

يذكر أن الرئيس الأميركي جورج بوش وضع إيران ضمن ما أسماه محور الشر الذي يضم كذلك العراق وكوريا الشمالية, بزعم أن الجمهورية الإسلامية تحاول امتلاك أسلحة الدمار الشامل, وهو ما أثار مخاوف طهران من أن تكون إيران المحطة التالية في ما يسمى الحرب على الإرهاب الآخذة بالاتساع والتي تقودها الولايات المتحدة بشكل انفرادي.

وسبق لشمخاني أن دعا في 17 سبتمبر/أيلول الماضي الولايات المتحدة إلى "عدم تجاوز الخطوط الحمراء" بين إيران والعراق في حال حصول هجوم على نظام الرئيس صدام حسين.

وفي السياق ذاته قال وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي الأسبوع الماضي إنه لاحظ تغيرا في حدة خطاب واشنطن التي عادة ما تتخذ مواقف متشددة من إيران.

غير أن خرازي ومسؤولين في الحكومة الإيرانية أكدوا أن هذا التغير قد لا يعكس بالضرورة عزم واشنطن على استئناف الحوار. يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران انقطعت منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979 عندما اقتحمت مجموعة من الطلبة السفارة الأميركية واحتجزت موظفيها رهائن لمدة 444 يوما.

المصدر : الفرنسية