واشنطن تؤجل مبادرتها حول الديمقراطية بالعالم العربي
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ

واشنطن تؤجل مبادرتها حول الديمقراطية بالعالم العربي

كولن باول
قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة أرجأت مرة أخرى الإعلان عن مبادرة "للدفع في اتجاه تعزيز الديمقراطية ودولة القانون في الشرق الأوسط خشية أن تتلقاها دول المنطقة بشكل سلبي".

وكان من المتوقع أن يكشف وزير الخارجية الأميركي كولن باول الأسبوع المقبل عن هذه المبادرة لكنه قرر تأجيلها حتى نهاية العام الحالي على الأقل.

وقال مسؤول بالخارجية "لقد فكرنا بأن الوقت قد يكون غير مناسب وأن هذا البرنامج قد يتم تلقيه ببرودة, على أقل تقدير, في المنطقة". وأقر المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه بأن ما وصفه بالمعارضة العربية للتهديدات الأميركية باستخدام القوة ضد العراق ألقت بثقلها على هذا القرار.

وكانت الأسباب نفسها قد حملت وزارة الخارجية على إرجاء الإعلان عن هذه المبادرة في سبتمبر/أيلول الماضي. من جهته قال مسؤول آخر إن باول عبر عن خشيته من أن يكون إعلانه عن المبادرة يوم السادس من نوفمبر/تشرين الثاني أمام مجموعة نساء فلسطينيات يقمن بزيارة إلى الولايات المتحدة بمثابة رسالة خاطئة إلى الدول العربية.

وتقول واشنطن إن البرنامج يهدف إلى تشجيع الديمقراطية ودولة القانون في الشرق الأوسط عبر "مشاريع رائدة" موجهة إلى صحفيين ونقابيين وجهات أخرى. وسيشمل البرنامج أيضا تقييم فعالية المساعدات المالية السنوية التي تمنحها الولايات المتحدة للدول العربية والبالغة قيمتها مليار دولار.

المصدر : رويترز