أسرى أفغان في غوانتانامو يؤكدون براءتهم
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/23 هـ

أسرى أفغان في غوانتانامو يؤكدون براءتهم

جنود أميركيون يقتادون أحد أسرى غوانتانامو إلى زنزانته (أرشيف)
نفى ثلاثة أفغان أطلقت واشنطن سراحهم من معسكر قاعدة غوانتانامو في كوبا أي صلة لهم بحركة طالبان وتنظيم القاعدة، وأشاروا إلى أن القوات الأميركية في غوانتانامو أحسنت معاملتهم. وكان المعتقلون الثلاثة عادوا أمس إلى أفغانستان حيث سلموا إلى السلطات الأفغانية.

وتحدث حاجي فائز محمد الذي اعتقل في قرية بجنوب غرب كابل قائلا إن اعتقاله كان "ظلما ووحشية", وأكد أنه لم يقترف ذنبا يستحق أن يعتقل من أجله. أما جان محمد الذي أسر خلال معركة في قندز شمالي أفغانستان فقال إنه أجبر على الانضمام إلى حركة طالبان وإنه لم يكن يوما واحدا من أعضائها.

وكان الأفغان الثلاثة الذين اعتقلوا بسبب علاقاتهم المزعومة مع تنظيم القاعدة وصلوا أمس إلى قاعدة بغرام العسكرية الواقعة على بعد نحو 50 كلم شمالي العاصمة الأفغانية. وقد سلموا إلى السلطات الأفغانية في بغرام بحضور ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

يشار إلى أن القوات الأميركية أخلت سبيل الأفغان الثلاثة ومعهم باكستاني واحد بعدما تأكدت أنهم ليسوا على علاقة بأنشطة حركة طالبان وتنظيم القاعدة. ولاتزال واشنطن تعتقل دون محاكمة حوالي 600 أسير آخر اعتقلتهم من 40 بلدا منذ بدء حربها على ما تسميه الإرهاب.

المصدر : وكالات