انتخابات تركيا قد تفرز ائتلافا بين الإسلاميين والاشتراكيين
آخر تحديث: 2002/10/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/22 هـ

انتخابات تركيا قد تفرز ائتلافا بين الإسلاميين والاشتراكيين

رجب طيب أوردغان
يبدو أن حزب العدالة والتنمية (إسلامي معتدل) وحزب الشعب الجمهوري (ديمقراطي اشتراكي) -اللذين يتقدمان استطلاعات الرأي بالانتخابات التركية المقررة يوم الأحد المقبل- على وشك تشكيل ائتلاف حكومي في حال فوزهما. مما قد يبدد مخاوف المؤسسة العسكرية ويهدئ من توتر السوق إزاء وصول إسلاميين إلى الحكم في البلاد.

ويشير مراقبون إلى أن زعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أوردغان وزعيم حزب الشعب الديمقراطي دينز بايكال -اللذين التقيا في مناظرة تلفزيونية أوائل الأسبوع الجاري- أظهرا مرونة تجاه بعضهما رغم الفارق البعيد في منشأ حزبيهما السياسي، وتجنبا أسلوب الهجوم والانتقاد لبعضهما.

دينز بايكال

وظهر خلال المناظرة أن الحزبين يتفقان كثيرا في المواضيع الرئيسية، مثل موقفهما من الأزمة الاقتصادية وتأييدهما لسياسة السوق، إضافة إلى موقفهما المتقارب إزاء التأييد للغرب وطموح تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي. ويعارض الحزبان مشاركة أنقرة في أي هجوم أميركي محتمل على العراق.

ويوضح المراقبون أن زعيمي الحزبين أظهرا قبيل الانتخابات هدوءا وتسامحا مفاجئين ليثبتا أنهما على استعداد لتقديم تنازلات ليكونا معا. ويبدو أن حزب الشعب الديمقراطي هو الخيار الوحيد أمام المتخوفين من حزب العدالة والتنمية سواء اتفقوا معه أم لا، حيث أنه الحزب الوحيد الذي حافظ على تجاوزه لنسبة الحد الأدنى لدخول البرلمان في جميع استطلاعات الرأي وهي 10% من الأصوات.

المصدر : رويترز