الكونغو ورواندا يبحثان تعزيز اتفاق السلام بينهما
آخر تحديث: 2002/10/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/22 هـ

الكونغو ورواندا يبحثان تعزيز اتفاق السلام بينهما

رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي يتوسط كابيلا (يمين) وكاغامي
يستعد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا والرئيس الرواندي بول كاغامي للاجتماع في جنوب أفريقيا الجمعة القادمة لبحث التقدم الذي أحرزه البلدان في تنفيذ بنود اتفاق السلام المبرم بينهما في يوليو/تموز الماضي.

ويأتي ذلك في وقت تستمر فيه المحادثات بين ممثلي الأطراف الكونغولية المتحاربة وهي حكومة كينشاسا وحركة تحرير الكونغو والتجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية (غوما) في بريتوريا لبحث سبل إنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ أربع سنوات. ومن المنتظر أن تنضم أطراف كونغولية أخرى مثل مؤسسات المجتمع المدني والمعارضة السياسية وكذلك حركة الماي ماي لهذه المحادثات.

وتوقع دبلوماسيون أن توافق الوفود الموجودة في بريتوريا رسميا على اقتراح أعده رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي لإنهاء الحرب التي استنفدت الموارد الطبيعية الهائلة للكونغو. وقال بيلي ماسيثلا مستشار مبيكي إن هناك اتفاقا بنسبة 90% وأن الـ10% المتبقية تحتاج للتوصل إلى اتفاق عليها.

وبمقتضى هذه الخطة يحتفظ الرئيس كابيلا بمنصبه لفترة انتقالية مدتها عامان أو ثلاثة أعوام على أن تقتسم جماعات المتمردين والمعارضة الرئيسية مناصب نائب الرئيس. كما تقترح الخطة تشكيل حكومة مؤقتة تتألف من 31 عضوا تمهيدا للانتقال الديمقراطي حتى إجراء انتخابات حرة.

يشار إلى أن جهود البحث عن السلام اكتسبت قوة دافعة جديدة في الأسابيع الأخيرة منذ موافقة دول إقليمية متورطة في الحرب الأهلية هناك على سحب قواتها وإن كان رحيلها أدى إلى اندلاع قتال بين الفصائل المتناحرة في أجزاء من شرقي الكونغو.

المصدر : الفرنسية