واشنطن تضيف الجماعة الإسلامية الإندونيسية لقائمة الإرهاب
آخر تحديث: 2002/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/17 هـ

واشنطن تضيف الجماعة الإسلامية الإندونيسية لقائمة الإرهاب

شرطيان إندونيسيان في موقع تفجيرات بالي

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنه تم تصنيف الجماعة الإسلامية الإندونيسية رسميا اليوم الأربعاء بأنها منظمة إرهابية أجنبية. وينتج عن هذا التصنيف فرض عقوبات اقتصادية وحظر سفر على أعضاء هذه المجموعة.

وقد أعلنت وزارة الخارجية هذا التصنيف للجماعة في بيان مقتضب موقع من وزير الخارجية كولن باول، وتم نشره في الجريدة الرسمية للحكومة الأميركية.

وتشتبه واشنطن في أن "الجماعة الإسلامية" مسؤولة عن تفجيرات منتجع بالي في إندونيسيا في 12 أكتوبر/ تشرين الأول الذي أدى إلى مقتل حوالي 190 شخصا.

الجماعة الإسلامية لم تتهم رسميا
من ناحية أخرى قال ميد مانغكو باستيكا رئيس التحقيقات الدولية في تفجيرات بالي إنه من المرجح أن يكون ثلاثة رجال إندونيسيين مشتبه بهم نفذوا الانفجارات مؤكدا عدم صدور أي إعلان رسمي عن فرضية أن تكون الجماعة الإسلامية متورطة في الانفجارات التي كان غالبية ضحاياها من السائحين الأجانب.

وأضاف باستيكا في تصريحات للصحفيين "وضعت رسوم تقريبية لملامح ثلاثة من المحتمل أن يكونوا من المشتبه بهم.. وهم رجال أجانب وإندونيسيون".

وأكد متحدث باسم الشرطة الإندونيسية أنه لن تعلن أي معلومات عن هؤلاء الثلاثة مشيرا إلى أنه سيتم البحث عنهم في أنحاء إندونيسيا.

أبو بكر باعشير الزعيم المفترض للجماعة الإسلامية يرقد بمستشفى في جاوا

وما زالت الشرطة الإندونيسية تنتظر حتى تحقق مع القائد المفترض لهذه الجماعة الإسلامية، وعالم الدين أبو بكر باعشير الذي يعالج في مستشفى من مشكلات في التنفس والقلب. وينفي بشير أي علاقة بهذه الجماعة الإسلامية، وأي صلة بالإرهاب، ويتحدى وجود أي أدلة تدينه.

كان باعشير وهو رئيس مجلس مسلمي إندونيسيا قد نفى أي صلة له بعمر الفاروق الذي يشتبه بأنه يعمل مع القاعدة.

وتقول الشرطة إنها تعتقل باعشير لأن الفاروق -الذي تم اعتقاله بإندونيسيا في يونيو/ حزيران الماضي وسلم للسلطات الأميركية- أفاد بأن باعشير متورط في تفجيرات وقعت في البلاد عشية أعياد الميلاد عام 2000, وأدت إلى مقتل 18 شخصا إضافة إلى التخطيط لمقتل عدد من قادة البلاد.

المصدر : وكالات