إيران تطرد دبلوماسيا سويديا عملا بمبدأ المعاملة بالمثل
آخر تحديث: 2002/10/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/16 هـ

إيران تطرد دبلوماسيا سويديا عملا بمبدأ المعاملة بالمثل

قال مصدر حكومي إيراني إن طهران طردت دبلوماسيا سويديا ردا على إجراء مماثل قامت به ستوكهولم هذا الأسبوع. وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن الحكومة الإيرانية منحت الدبلوماسي السويدي ثمانية أيام فقط لمغادرة البلاد.

ولم تعرف بعد أسباب طرد الدبلوماسي الإيراني من السويد، كما رفض متحدث باسم الخارجية السويدية التعليق على الإجراء. وقالت مصادر أخرى في طهران إن الدبلوماسي السويدي جوناس فيندل كان يعمل نائبا للسفير السويدي. ولم تتمكن وسائل الإعلام من الوصول إلى السفارة في طهران.

ويتزامن قرار طهران مع محاولات إيران -التي تضعها واشنطن ضمن دول محور الشر- التفاوض مع الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق للتعاون والتجارة. وقال محللون سياسيون إن نتائج سلبية ستتمخض عن القرار الإيراني, لأن السويد عضو فاعل في الاتحاد الأوروبي كما أنها تتمتع بعلاقات اقتصادية جيدة مع إيران.

المصدر : رويترز