طوكيو تجدد التزامها بالتعاون مع واشنطن في حرب الإرهاب
آخر تحديث: 2002/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/15 هـ

طوكيو تجدد التزامها بالتعاون مع واشنطن في حرب الإرهاب

يوريكو كاواغوتشي

قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواغوتشي أثناء لقاء في طوكيو مع وزير العدل الأميركي جون آشكروفت إن اليابان ستبقى حليفا لواشنطن في حربها على ما يسمى بالإرهاب, مشيرة إلى أن الإرهاب لا يهدد الولايات المتحدة فقط بل العالم بأسره.

ومن جانبه قال آشكروفت إن الولايات المتحدة لا تحارب الإرهاب منفردة، وأعرب عن امتنان بلاده للمساهمات التي قدمتها دول أخرى ومنها اليابان.

وكانت اليابان أقرت العام الماضي قانونا جديدا عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول على واشنطن ونيويورك يسمح بتقديم مساعدات تتعلق بالإمداد والتموين للقوات الأميركية في أفغانستان لمدة ستة أشهر.

وقررت اليابان بعد ذلك تمديد دعمها لعام كامل. وقالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أمس إن من المرجح تمديد الدعم الياباني لستة أشهر أخرى.

وقد اتفقت كاواغوتشي وآشكروفت على بذل مساع لتوقيع معاهدة تعاون قانوني مشترك لتسهيل تبادل المعلومات بشأن التحقيقات الجنائية بين السلطات القضائية في كلا البلدين.

وبينما يمنع الدستور الياباني المشاركة في أي حرب، سمح القانون الذي تمت المصادقة عليه في أكتوبر/تشرين الأول 2001 للقوات اليابانية بتقديم الدعم اللوجستي في الحرب التي تقودها واشنطن ضد مقاتلي حركة طالبان وتنظيم القاعدة في أفغانستان.

المصدر : وكالات