انتخاب خمسة قضاة لمحكمة العدل الدولية
آخر تحديث: 2002/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/15 هـ

انتخاب خمسة قضاة لمحكمة العدل الدولية

جانب من جلسات محكمة العدل الدولية(أرشيف)
انتخب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي اليوم خمسة قضاة لمحكمة العدل الدولية لفترة تسع سنوات، وقد حافظت الصين واليابان وألمانيا على مقاعدها في المحكمة خلال انتخابات تجديد ثلث قضاة المحكمة البالغ عددهم 15 قاضيا والتي تجرى كل ثلاث سنوات.

والقضاة المنتخبون هم اثنان حافظا على منصبيهما الذي انتخبا لأجله عام 1994 وهما من الصين وسيراليون، إضافة إلى ثلاثة قضاة جدد من اليابان وألمانيا وسلوفاكيا.

ومن المقرر أن يستلم القضاة المنتخبون مناصبهم في المحكمة في السادس من فبراير/شباط عام 2003 وقد تم اختيارهم من قائمة ضمت ثمانية قضاة، وكان أبرز الخاسرين لمقعده في المحكمة المستشار القانوني للأمم المتحدة السويدي هانس كورل.

وينتمي القضاة العشرة الآخرون في المحكمة إلى كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل وفرنسا وهولندا وروسيا وفنزويلا ومدغشقر ومصر والأردن. ولا يمثل قضاة المحكمة دولهم كما لا يلتقي قاضيان من نفس الدولة في المجلس القضائي للمحكمة في وقت واحد.

وكانت المحكمة ومقرها لاهاي بهولندا أنشئت عام 1946 لفض الخلافات التي تنشب بين الدول، كما تقدم المحكمة استشارت قانونية للمؤسسات والمنظمات الدولية.

المصدر : الفرنسية