أنباء عن قتل المتمردين 40 جنديا حكوميا في تشاد
آخر تحديث: 2002/10/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/14 هـ

أنباء عن قتل المتمردين 40 جنديا حكوميا في تشاد

قال المتمردون في تشاد في بيانين منفصلين إن 40 جنديا نظاميا لقوا مصرعهم اليوم وأسر 15 آخرون خلال معارك متفرقة أمس وصباح اليوم شرقي وشمالي شرقي البلاد.

وأعلنت الحركة من أجل العدالة والديمقراطية أنها صدت خلال معركة دامية هجوما للقوات الحكومية في ميلانغا بمنطقة موردي شمالي شرقي البلاد. وجاء في البيان أن عناصر الحركة صدوا "ببسالة المهاجمين وردوهم على أعقابهم". وأوضح أن حصيلة المعركة هي "32 قتيلا في الجانب المعادي والاستيلاء على أربع مركبات ومصادرة عدد من قطع الأسلحة وكميات من الذخائر". ولم يتحدث البيان عن خسائر في صفوف المتمردين. وختم بالتنديد بما أسماه سياسة الأرض المحروقة التي ينتهجها نظام الرئيس التشادي إدريس ديبي في المنطقة.

من جهة أخرى قالت حركة قوات المنظمات الوطنية المسلحة من أجل تحرير تشاد المنضوية تحت لواء الجيش الوطني للمقاومة في بيان آخر إنها "هاجمت وحررت فجر اليوم منطقة هاراز مانغاني" بين أبشي والحدود السودانية شرقي البلاد.

وجاء في البيان أن سبعة ضباط قتلوا وجرح آخرون في صفوف القوات الحكومية فيما اعترفت الحركة بسقوط قتيل في صفوفها وإصابة آخرين بجروح طفيفة. وأوضح البيان أنه تم أسر 15 عسكريا أيضا بينهم نقيبان. وختم البيان الصادر في هاراز مانغاني بالقول "نحن عازمون وأكثر من أي وقت مضى على القضاء على هذا الحكم الدموي والعشائري".

وكانت الحكومة التشادية قد تحدثت عن هذا الهجوم وأكدت أنها صدت المهاجمين الذين وصفتهم بأنهم عناصر مجهولة أتت من جمهورية أفريقيا الوسطى. وقد استؤنفت المعارك الشديدة بين المتمردين والقوات الحكومية بعد شهر على وفاة رئيس الحركة من أجل العدالة والديمقراطية في تشاد يوسف توغويمي في أحد المستشفيات بالعاصمة الليبية طرابلس مؤخرا.

المصدر : الفرنسية