فرنسا تضمن تنفيذ الهدنة بساحل العاج
آخر تحديث: 2002/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام تركية: أنقرة تغلق حركة المرور من شماء العراق إلى تركيا في اتجاه واحد
آخر تحديث: 2002/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/12 هـ

فرنسا تضمن تنفيذ الهدنة بساحل العاج

جنود من متمردي ساحل العاج يخلدون للراحة بمدينة بواكيه
في أول أيام سريان وقف إطلاق النار

أعلنت الخارجية الفرنسية موافقتها على تشكيل قوة لضمان وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والمتمردين في ساحل العاج الذي وقع الليلة الماضية، بانتظار وصول قوات للسلام سترسلها مجموعة غرب أفريقيا إلى المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية سيسيل بوتسو دي بورغو إن الرئيس لوران غباغبو طلب مساعدة باريس في تطبيق وقف إطلاق النار بإرسال قوات فرنسية، لملء الفراغ الأمني لحين نشر قوات سلام للمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا التي يفترض أن تشكل قوتها اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن طرق عمل القوة الفرنسية سيتم تحديدها مع مجموعة غرب أفريقيا. وقد أكدت مصادر دبلوماسية في باريس أن مهمة القوة تنحصر في المراقبة لضمان الهدنة في مرحلة انتقالية يفترض ألا تستمر أكثر من أسبوع أو أسبوعين. وكان غباغبو أعرب عن أمله في أن يشرف الجنود الفرنسيون المنتشرون في ساحل العاج على استئناف نشاطات الإدارات في كل المناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

رفض الهدنة

وزير الخارجية السنغالي يوقع على اتفاقية وقف إطلاق النار مع زعيم المتمردين في ساحل العاج أمس

من ناحية أخرى رفض قائد عسكري للمتمردين في منطقة فافوا غرب ساحل العاج أي هدنة، مؤكدا أنه لا يوجد حتى الآن وقف لإطلاق النار. وكرر مطالب المتمردين بضرورة تنحي الرئيس غباغبو عن السلطة.

وكان الزعيم السياسي لحركة التمرد المسلحة أكد احترام حركته لاتفاق وقف إطلاق النار. لكنه استبعد إلقاء السلاح وأصر على تنحي الرئيس لوران غباغبو الفوري ودون شروط.

ويطالب المتمردون –الذي يسيطرون على نحو نصف أراضي ساحل العاج- بنظام انتقالي لمدة ثمانية أشهر بقيادة شخصية "منبثقة عن المجتمع المدني" تكلف بتنظيم انتخابات "حرة وديمقراطية وتاريخية".

المصدر : وكالات