الاشتراكيون والخضر يشكلون ائتلافا لقيادة ألمانيا
آخر تحديث: 2002/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/10 هـ

الاشتراكيون والخضر يشكلون ائتلافا لقيادة ألمانيا

غيرهارد شرودر (يسار) ويوشكا فيشر بعد توقيع الاتفاق
وقعت حكومة يسار الوسط في ألمانيا اليوم اتفاقا على تشكيل حكومة ائتلافية جديدة للسنوات الأربع المقبلة تركز في المقام الأول على قضيتي البطالة والنهوض باقتصاد أكبر دولة أوروبية.

فبعد أقل من أربعة أسابيع على الانتصار الذي حققه الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات العامة وقع المستشار الألماني غيرهارد شرودر وقيادات حزبه على اتفاق من 88 صفحة مع شريكهم الرئيسي في الائتلاف السابق حزب الخضر في حفل أقيم بمتحف الفنون الوطني الجديد وسط برلين.

وركز الاتفاق الجديد على الخطوط العريضة لبرنامج يهدف إلى خفض نسبة البطالة في البلاد لـ10% ومعالجة الديون العامة التي تثقل كاهل الاقتصاد الألماني.

وقال شرودر عقب توقيع الاتفاق إن الاشتراكيين والخضر اتفقوا على العمل سويا في الفترة المقبلة رغم الصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، وتعهد زعيم الخضر ووزير الخارجية يوشكا فيشر بأن تكون السنوات الأربع المقبلة مكرسة للتجديد. وهاجم المعارضة المحافظة لهجومها على اتفاقية الائتلاف في الأيام القليلة الماضية، وقال إن انتقادها لهذا الاتفاق يعبر عن "قصر نظرها".

يشار إلى أن معظم المناصب الوزارية لم يشملها التغيير في الحكومة الجديدة وأهمها وزارتا الخارجية والبيئة اللتان احتفظ بهما حزب الخضر. وفي خطوة مفاجئة وافق أشهر سياسي ألماني شرقي وهو مانفريد ستوبلي على تولي حقيبة وزارة المواصلات.

وكان شرودر وفيشر قد أعلنا عقب ظهور نتائج الانتخابات في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي أنهما يرغبان في استمرار التحالف القائم بينهما، وأعربا عن أملهما في أن يتمكنا من إجراء مباحثات تقود إلى تشكيل ائتلاف جديد للفترة المقبلة.

المصدر : وكالات