بيونغ يانغ تعيد خمسة يابانيين مختطفين
آخر تحديث: 2002/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/9 هـ

بيونغ يانغ تعيد خمسة يابانيين مختطفين

إحدى المختطفات العائدات تحتضن أقاربها في مطار بطوكيو

وصل خمسة يابانيين خطفتهم كوريا الشمالية إلى وطنهم اليوم بعد غيبة استمرت نحو ربع قرن، وذلك وسط حفاوة شعبية كبيرة.

ونقلت محطات التلفزيون على الهواء مباشرة عودة الخمسة الذين كانوا قد اختطفوا من مدنهم بشمال اليابان عام 1978. والخمسة هم الأحياء المؤكدون من بين 13 شخصا تعترف كوريا الشمالية بأنها اختطفتهم لتعليم اللغة اليابانية لجواسيسها.

وتقول بيونغ يانغ إن ثمانية مخطوفين آخرين ماتوا في حالات انتحار ومرض وحوادث. ويرتاب كثير من اليابانيين الغاضبين بسبب عمليات الخطف في المعلومات التي تقدمها كوريا الشمالية، ويعتقدون أن أقاربهم ما زالوا أحياء أو ذهبوا ضحية أعمال عنف.

وكانت اليابان قد قالت نهاية الشهر الماضي إنها سترسل وفدا حكوميا إلى كوريا الشمالية لجمع معلومات عن المختطفين. وقالت وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواغوتشي إن فريقا لتقصي الحقائق سيرسل أوائل شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي لتسليط الأضواء على الحقائق حول مسألة المواطنين اليابانيين، مثل كيفية اختفائهم وانتقالهم للحياة في كوريا الشمالية وكيف يعيشون الآن والظروف التي أحاطت بموت بعضهم.

وجاء ذلك بعد أيام قليلة من اعتذار زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل لرئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي أثناء قمة تاريخية جمعت بينهما في بيونغ يانغ عن اختطاف المواطنين اليابانيين.

المصدر : وكالات