بوتو تبحث التحالف مع ائتلاف الأحزاب الإسلامية
آخر تحديث: 2002/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/9 هـ

بوتو تبحث التحالف مع ائتلاف الأحزاب الإسلامية

بينظير بوتو
ذكرت مصادر صحفية بريطانية أن زعيمة حزب الشعب الباكستاني بينظير بوتو تفكر في التحالف مع الأحزاب الإسلامية المعارضة للوجود العسكري الأميركي في باكستان, بعد النجاح الذي حققته هذه التنظيمات في الانتخابات التشريعية.

وفي تصريحات لصحيفة غارديان البريطانية, أوضحت بوتو أنها مستعدة لإقامة تحالف مع الإسلاميين إذا اعتمد اتحاد مجلس الأمل -وهو تحالف لأحزاب إسلامية- موقفا أكثر اعتدالا بشأن مطالبته بإغلاق القواعد الأميركية في باكستان.

وحل ائتلاف الأحزاب الإسلامية في المرتبة الثالثة بحصوله على 49 مقعدا. وقالت بوتو للصحيفة إن حزبها يستطيع التعامل مع أي شخص يعكس روح الدستور, وطالبت الائتلاف الإسلامي بتخفيف حدة معارضته للوجود العسكري الأميركي.

وقد احتل حزب بوتو المركز الثاني (64 مقعدا) بعد الجناح المقرب من الرئيس برويز مشرف في الرابطة الإسلامية الباكستانية الذي تصدر نتائج الانتخابات بحصوله على 78 مقعدا من أصل 272. وكانت هذه الرابطة قد أعلنت أمس الاثنين عن استعدادها للتحالف مع الائتلاف الإسلامي ولكنها تحتفظ بكل الخيارات مفتوحة.

وبعد أن فشلت جميع الأحزاب في الحصول على الأغلبية المطلقة بالبرلمان الوطني, تشهد الفترة الحالية مساومات واتفاقات لتشكيل تحالفات قبل أن يتمكن البرلمان من اختيار رئيس وزراء.

المصدر : وكالات