ضحايا جدد بالهند لتطاول قس أميركي على النبي محمد
آخر تحديث: 2002/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/8 هـ

ضحايا جدد بالهند لتطاول قس أميركي على النبي محمد

جيري فالويل

أعلنت الشرطة الهندية مقتل عشرة وجرح أكثر من 140 شخصا, إثر المواجهات التي اندلعت بين المسلمين والهندوس في مدينة سولابور غربي البلاد على خلفية تطاول القس الأميركي المتشدد فالويل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

وقال متحدث باسم الشرطة في بومباي إنه لم تقع مصادمات جديدة اليوم منذ توقفها الليلة الماضية, مشيرا إلى أن الأوضاع ما زالت متوترة لكنها تحت السيطرة. وأضاف أنه سيتم تمديد حظر التجول المفروض على المدينة بضع ساعات أخرى اليوم.

وبدأت أعمال العنف يوم الجمعة, حين احتشدت مجموعات من الشبان في سولابور الهندية الواقعة شرق بومباي تلبية لدعوة إلى الإضراب وجهها العديد من الجمعيات المسلمة, للاحتجاج على تصريحات القس الأميركي التي أدلى بها الأسبوع الماضي لشبكة "سي بي إس" الأميركية.

وتصادم المتظاهرون مع مجموعات من الهندوس في المدينة قبل أن تفتح الشرطة النار, لكن الحوادث تواصلت ليلا حيث فرض حظر التجول في العديد من الأحياء. وسجلت تظاهرات أيضا في مناطق أخرى بالهند وخصوصا في جامو وكشمير الواقعة تحت سيطرة الهند.

وقال فالويل في المقابلة "أعتقد أن محمد كان إرهابيا. قرأت من كتب المسلمين وغير المسلمين ما يكفي لمعرفة أنه كان رجلا عنيفا يدعو إلى الحرب". وأثارت هذه التصريحات غضبا شديدا في العالم الإسلامي, ووصفها وزير الخارجية البريطاني جاك سترو بأنها مهينة. لكن القس الأميركي عاد وقال السبت إنه لم يقصد التسبب بإهانة أي مسلم صادق ملتزم بالقانون.

المصدر : الفرنسية