مقتل سبعة جنود باشتباكات مع مقاتلي أبو سياف
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ

مقتل سبعة جنود باشتباكات مع مقاتلي أبو سياف

قوات فلبينية تصل إلى جولو لشن عمليات ضد جماعة أبو سياف (أرشيف)

قتل سبعة جنود وأصيب 25 في هجوم شامل شنته القوات المسلحة الفلبينية على معاقل جماعة أبو سياف في جزيرة جولو جنوب الفلبين. وأعلنت مصادر في وزارة الدفاع الفلبينية أن الجيش يواصل بدعم من الطائرات الحربية والمروحيات هجومه على مقاتلي أبو سياف في جولو خاصة في مناطق الغابات.

ويشارك في الهجوم خمسة آلاف جندي فلبيني في إطار خطة للحكومة للقضاء على مقاتلي أبو سياف في معاقلهم الرئيسية بجزر جنوب الفلبين. وأوضحت المصادر أن الاشتباكات تلت هجوما للجيش على مواقع أبو سياف في محاولة للإفراج عن أربعة فلبينيين وثلاثة بحارة إندونيسيين خطفتهم الجماعة.

وأعلن القائد العسكري الفلبيني في جولو أن الجيش خاض معركة عنيفة مع مقاتلي أبو سياف في بلدة باتيكول، مشيرا إلى تواصل العمليات العسكرية للقضاء على المقاتلين في هذه المنطقة. وأضاف أن القوات الحكومية تسعى لتحديد موقع بقية الرهائن المحتجزين لدى الجماعة لتحريرهم.

وأوضح المسؤول الفلبيني أن عدد مقاتلي أبو سياف في جولو يصل إلى حوالي 200 لكن بعض أفراد العصابات انضموا إليهم في قتال الحكومة.

القوات الأميركية

جندي أميركي وآخر فلبيني أثناء دورية في قرية لانتاوان بجزيرة باسيلان جنوب الفلبين (أرشيف)

وفي سياق متصل وصل أكثر من 200 جندي أميركي إلى قاعدة عسكرية أميركية سابقة شمال الفلبين استعدادا للقيام بمناورات مشتركة مع الجيش الفلبيني. وستبدأ المناورات بعد غد بمشاركة حوالي 600 من عناصر مشاة البحرية الأميركية تدعمهم مروحيات من طراز تشاينوك وإف 18.

وأعلن مصدر عسكري فلبيني أن المناورات سوف تستمر حتى 26 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. وتجري التدريبات في ثلاثة مواقع رئيسية هي قاعدة كلارك العسكرية الأميركية السابقة، وقاعدة لقوات الاحتياط شمال الفلبين، وأخرى للقوات البحرية الأميركية قرب العاصمة مانيلا.

يشار إلى أن القواعد العسكرية الأميركية في الفلبين تخضع لحراسة مشددة عقب انفجار قنبلة استهدف يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري جنودا أميركيين في زامبوانغا كانوا خارج قاعدتهم العسكرية. وأكدت مصادر الشرطة المحلية في المنطقة التي توجد بها قاعدة كلارك أنه لا توجد حتى الآن تهديدات محددة للقوات الأميركية.

يذكر أن الجيش الأميركي يقوم بتدريب القوات الفلبينية على مواجهة جماعة أبو سياف في الجنوب والمقاتلين الشيوعيين في شمال الفلبين.

المصدر : وكالات