إيران ستغلق الحدود حال الهجوم على العراق
آخر تحديث: 2002/10/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المدعي العام الفرنسي: حادث تصادم مرسيليا ليس إرهابيا
آخر تحديث: 2002/10/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/4 هـ

إيران ستغلق الحدود حال الهجوم على العراق

قال الجيش الإيراني الخميس إنه سيغلق حدود البلاد ولن ينحاز لأي طرف إذا تعرض العراق لهجوم تقوده الولايات المتحدة.

وأبلغ اللواء بالجيش الإيراني محمد سليمي التلفزيون المحلي أنه في حالة أي هجوم "سنغلق حدودنا تماما ولن نشارك سواء على الجبهة العراقية أم الأميركية". وأضاف "سياستنا هي ألا نطلق رصاصة واحدة دون سبب. ولكن إذا امتد لهيب الحرب إلى حدودنا فسنخمد النار بقوة ونرد الرد اللازم".

وشكك الرئيس الإيراني محمد خاتمي في تصريحات أدلى بها أثناء لقائه الأربعاء وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في حقيقة الخطر العراقي. وقال "يتحدثون اليوم عن تدخل قوات أجنبية وهجوم على العراق بحجة القيام بحملة ضد ديكتاتورية وتدمير أسلحة للدمار الشامل".

محمد خاتمي
وتساءل خاتمي "هل بغداد هي النظام الاستبدادي الوحيد وهل هناك تهديد حقيقي بأن يستخدم العراق أسلحة كيميائية أو أسلحة للدمار الشامل". وأضاف "لماذا إذن دعم العراق عندما غزا بلادنا؟ وأي قوى زودته بأسلحة كيميائية استخدمها ضدنا وضد شعبه؟".

وتعارض إيران أي عمل أميركي ضد العراق, لكنها دعت بغداد للإذعان لقرارات الأمم المتحدة بشأن نزع أسلحتها. وكانت إيران التي وصفها الرئيس الأميركي بأنها جزء من "محور الشر" قالت إنها لن تشارك في أي عمل ضد العراق حتى لو وافقت عليه الأمم المتحدة.

ويخشى كثير من الإيرانيين أن يلحق نشوب حرب بين واشنطن وبغداد الضرر بطهران أيضا، وأن تتحول الولايات المتحدة إلى إيران بعد الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.

المصدر : وكالات