سيناتور ديمقراطي أميركي ينسحب من الترشيح للانتخابات
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ

سيناتور ديمقراطي أميركي ينسحب من الترشيح للانتخابات

أعلن أمس أحد أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي -كان قد اتهم بارتكاب مخالفات في حملة انتخابية سابقة- عدم ترشحه لولاية جديدة, في خطوة من شأنها أن توجه ضربة قاسية للحزب الديمقراطي الذي يتمتع بأغلبية صوت واحد في مجلس الشيوخ.

واتهم روبرت توريتشيلي المنتخب عن ولاية نيوجيرسي منذ العام 1996, بقبول هدايا من رجل الأعمال الكوري الجنوبي ديفد تشانغ المسجون بتهمة الفساد.

ورغم أن القضاء لم يوجه إليه أي تهمة رسميا, فقد تعرض توريتشيلي للتوبيخ أمام اللجنة الأخلاقية في مجلس الشيوخ. وقدم يوم الاثنين -وهو يحبس دموعه- اعتذاره عن "أخطائه" أثناء مؤتمر صحفي في ترنتون, وقال إنه لا يريد أن يكون "مسؤولا عن خسارة الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ", حيث تشير استطلاعات الرأي للانتخابات الجزئية المقررة يوم الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم إلى تراجعه أمام منافسه الجمهوري دوغ فورستر.

ويتعين على الديمقراطيين أن يجدوا مرشحا بديلا لتوريتشيلي بعدما أقفل موعد تقديم الترشيحات. وقد تقوض إزاحة توريتشيلي فرصهم في الحفاظ على هذه الأغلبية بعد الانتخابات القادمة. ويسيطر الحزب الجمهوري حاليا على مجلس النواب.

ومنذ إعلان السيناتور فرمونت جيمس جيفوردس في مايو/ أيار عام 2001 انسحابه من الحزب الجمهوري واعتبار نفسه مستقلا, بات الديمقراطيون يتمتعون بأغلبية 50 صوتا مقابل 49 للجمهوريين في المجلس.

المصدر : الفرنسية