أرمينيا تصر على حل شامل للنزاع مع أذربيجان
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ

أرمينيا تصر على حل شامل للنزاع مع أذربيجان

قال المتحدث باسم الرئاسة الأرمينية اليوم إن النزاع بين بلاده وأذربيجان على إقليم ناغورني قره باغ يجب أن يعالج في إطار حل شامل للخلافات بين البلدين.

وجاءت تصريحات فاغ غابرياليان ردا على اقتراح من الرئيس الأذربيجاني حيدر علييف بشأن النزاع حول الإقليم.

واقترح علييف على أرمينيا في أغسطس/ آب الماضي إعادة فتح خط السكة الحديدية التي تربط بين العاصمتين باكو ويريفان مقابل تخلي أرمينيا عن الإقليم الذي تقطنه أغلبية أرمينية ويقع ضمن الأراضي الأذرية.

وقال غبرياليان إن أرمينيا عرضت مرارا في السابق فتح خط سكة الحديد لكن أذربيجان كانت ترفض ذلك، وأضاف أن ذلك سيكون خطوة مهمة لخلق أجواء من الثقة بين البلدين. ومن المتوقع أن يلتقي رئيسا البلدين يوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري أثناء القمة التي تجمع جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق في مولدوفيا.

وتجري بين البلدين مباحثات دورية بوساطة كل من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة لكنها لم تسفر حتى الآن عن أي اتفاق لحل النزاع. وكان إقليم ناغورني قره باغ أعلن استقلاله عام 1991 ودافع عنه سكانه بقوة السلاح بدعم من أرمينيا حتى أبرم اتفاق وقف إطلاق النار عام 1994.

وأدت المواجهات التي بدأت عام 1988 إلى سقوط أكثر من 35 ألف قتيل وتشريد أكثر من مليون شخص. يذكر أن جيب ناغورني قره باغ كان جزءا من أرمينيا حتى عام 1923 عندما ألحقه ستالين بجمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية في ذلك الوقت ومنحه وضع منطقة تتمتع بحكم ذاتي.

المصدر : رويترز