بيريز يناقش التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب في الهند
آخر تحديث: 2002/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/24 هـ

بيريز يناقش التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب في الهند

جورج فرنانديز و شمعون بيريز

أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز محادثات مع وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز في نيودلهي تناولت التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب. وقد نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن بيريز ضرورة قيام تحالف مع الهند ضد الإرهاب يستهدف بصورة خاصة إيران.

وذكر مسؤول بوزارة الدفاع الهندية أن محادثات بيريز وفرنانديز بحثت الوضع المتفجر بين الهند وباكستان والتعبئة العسكرية على جانبي الحدود التي تعتبر الأضخم منذ استقلال البلدين عام 1947، كما تبادل الوزيران وجهات النظر في مواضيع الأمن والإرهاب والتعاون الدفاعي.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن بيريز قوله إنه يجب قيام تحالف مع الهند ضد الإرهاب "لن يكون موجها ضد دين أو بلد بعينه". لكن بيريز أوضح أنه حان الوقت لتشعر إيران بالقلق من التقارب بين الهند وإسرائيل لأن إيران حسب قوله متورطة في الإرهاب وتقدم المال والسلاح لحزب الله ومنظمات إرهابية أخرى.

وتأتي تعليقات بيريز في إشارة إلى تصريحات إيران أمس التي عبرت فيها عن قلقها لنشاط إسرائيل في شبه القارة الهندية ووصفت زيارة بيريز إلى الهند بأنها زيارة "غريبة".

وأكد بيريز تعاون تل أبيب ونيودلهي في مجال الأمن والاستخبارات لأنهما تواجهان عدوا واحدا حسب رأيه وهو الإرهاب، وأشار إلى وجود علاقات استثنائية بين أجهزة استخبارات الجانبين وتعاطف إسرائيلي كبير مع الهند.

وكان بيريز الذي بدأ أمس زيارة للهند تستغرق ثلاثة أيام قال للصحفيين عقب اجتماعه مع وزير الداخلية الهندي لال كريشنا أدفاني إن الارهاب هو أكبر مشكلة تواجه الحضارة، وأوضح أن العالم لم يعد مقسما بين شرق وغرب وإنما "بين دول تؤوي الإرهاب وأخرى تحاربه".

ومن المقرر أن يلتقي بيريز في زيارته للهند مع نظيره الهندي جاسوانت سينغ ورئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي، كما سيلتقي بيريز اليوم رئيس الوزراء الهندي السابق نراسيما راو الذي أمر بإنشاء علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل قبل عقد من الزمن.

تجدر الإشارة إلى أن الهند أقامت علاقة دبلوماسية كاملة مع إسرائيل عام 1992 ومنذ ذلك الوقت وسعت نيودلهي وتل أبيب من تعاونهما العسكري ومشاورتهما بشأن مكافحة الإرهاب بشكل سريع.

وقد اشترت الهند من إسرائيل طائرات استطلاع كما أنها تجري محادثات حاليا لشراء نظام رادار فالكون المحمول جوا للإنذار المبكر والذي يقول الخبراء العسكريون إنه سيطور القدرات العسكرية بشكل كبير.

المصدر : وكالات