طائرة كونكورد تابعة للخطوط الجوية البريطانية رابضة في مطار هيثرو بلندن (أرشيف)

قدرت الحكومة البريطانية قيمة التعويضات التي يمكن أن تدفعها لعدد من المواطنين عن الضوضاء التي تحدثها الطائرات في مطار هيثرو ليلا بحوالي ملياري جنيه إسترليني. يأتي ذلك بعد أن أمرت محكمة أوروبية الحكومة البريطانية بدفع تعويضات مالية لثمانية بريطانيين يسكنون قرب مطار هيثرو الذي يعتبر أكثر مطارات العالم ازدحاما وحركة. .

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد حكمت لصالح ثمانية من سكان حي يقع بالقرب من مطار هيثرو في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حسبما أفادت صحيفة الفاينانشال تايمز. وكشفت الصحيفة تقارير قضائية سرية أفادت أن المحكمة أمرت الحكومة البريطانية بدفع أربعة آلاف جنيه إسترليني (6400) يورو لكل شخص.

وقد قدمت الحكومة البريطانية طلبا لاستئناف الحكم. وفي حال رفض الاستئناف وتأييد الحكم الأولي فإن الحكومة البريطانية ستجد نفسها مضطرة لدفع تعويضات لمواطنين يتراوح عددهم بين 100 ألف و 500 ألف يسكنون قرب مطار هيثرو ويعانون من الضوضاء العالية التي تسببها الطائرات المغادرة أو القادمة ليلا في المطار.

وتوقعت الصحيفة أن تكون قيمة التعويضات أكبر إذا قام سكان المناطق القريبة من مطاري غاتويك جنوب لندن وستانستيد شمالها برفع شكاوى مماثلة.

يذكر أن المحكمة الأوروبية اعتبرت أن هناك 16 رحلة تهبط في مطار هيثرو وتغادره بين الساعة 11:30 ليلا والسادسة صباحا انتهكت خصوصية المواطنين وأسرهم.

يشار إلى أن الحكومة البريطانية قد أعطت الضوء الأخضر في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي لإنشاء محطة خامسة (تيرمنال) في مطار هيثرو والذي يتوقع أن يبدأ تشغيله بحلول العام 2007.

المصدر : الفرنسية