قطار شحن باكستاني ينقل عددا من الدبابات يجتاز محطة حيدر آباد شمالي كراتشي ضمن الحشود العسكرية الباكستانية على طول الحدود مع الهند

ـــــــــــــــــــــــ
رئيس الوزراء البريطاني يتخذ موقفا مؤيدا لنيودلهي ويطالب مشرف بمواجهة من أسماهم بالمتطرفين ونبذ العنف بكل صوره
ـــــــــــــــــــــــ

فاجبايي يتهم باكستان بعرقلة الحوار بشأن كشمير من خلال رفض الاعتراف بما أسماه الإرهاب الذي ينطلق من أراضي باكستان وبمباركتها
ـــــــــــــــــــــــ
صحف هندية وإسرائيلية تذكر أن الهند وإسرائيل قد تتوصلان قريبا إلى اتفاق حول بيع نظام رادار فالكون المحمول جوا للإنذار المبكر ـــــــــــــــــــــــ

تبادلت القوات الهندية والباكستانية ليلة أمس إطلاق النار في المناطق الحدودية. في غضون ذلك توجه رئيس الوزراء البريطاني إلى باكستان في إطار جهود نزع فتيل التوتر بين البلدين. وفي سياق آخر يصل وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم إلى نيودلهي لإجراء محادثات بشأن التعاون بين إسرائيل والهند في مكافحة ما يسمى بالإرهاب.

فعلى الرغم من الجهود الدبلوماسية المكثفة لاحتواء الأزمة الهندية الباكستانية استمر التوتر على طول حدود البلدين. وقالت الأنباء إن القوات الهندية والباكستانية تبادلت إطلاق نيران الأسلحة الرشاشة في ساعة متأخرة ليلة أمس في المنطقة الحدودية قرب بلدة سيالكوت الباكستانية في ولاية البنجاب.

كما أفاد شهود عيان أن تبادلا لإطلاق النار وقع على خط الهدنة في كشمير أسفر عن إصابة باكستاني في الجزء الخاضع لسيطرة باكستان من الإقليم.

جندي باكستاني خلف مدفع مضاد للطائرات في أحد المواقع بإقليم السند قرب الحدود مع الهند
تبادل الاتهامات
وجاءت هذه التطورات عقب تبادل الجانبين اتهامات بشأن إسقاط طائرة تجسس. فقد نفت باكستان أن يكون الجيش الهندي أسقط إحدى طائراتها للتجسس وقالت إن الجانب الهندي هو الذي فقد طائرة تجسس تعمل بالتحكم عن بعد.

وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني العميد صولت رضا إن قوات بلاده لم تفقد أي طائرة ولم تنتهك المجال الجوي الهندي ووصف الرواية الهندية بأنها دعاية مختلقة ولا أساس لها. وأضاف أن الجيش الهندي هو الذي فقد طائرة تطير بالتحكم عن بعد.

وكان الجيش الهندي أعلن في وقت سابق أنه أطلق النار على طائرة تجسس باكستانية من دون طيار فوق المنطقة الخاضعة للسيطرة الهندية من كشمير، وقال متحدث باسم القيادة الشمالية للجيش الهندي إنه تم إطلاق النار على طائرة استطلاع قرب بونش على مسافة قريبة من خط وقف إطلاق النار. وأكد المتحدث أنه لا يعلم ما إذا كانت قد تحطمت أو عادت أدراجها إلى باكستان.

وذكرت مصادر عسكرية أن الطائرة دخلت لمسافة حوالي ثمانية كيلومترات داخل المجال الجوي الهندي في إقليم بونش جنوبي كشمير حيث حلقت بصورة دائرية فوق منشآت للجيش. وأضافت المصادر أن مروحية للجيش أسقطت الطائرة مما أدى إلى تحطمها في الجانب الباكستاني من الحدود.

توني بلير (يسار) بجانب نظيره الهندي خلال المؤتمر الصحفي المشترك في نيودلهي
جولة بلير
وعلى صعيد الجهود السياسية توجه رئيس الوزراء البريطاني إلى باكستان بعد محادثاته في نيودلهي مع نظيره أتال بيهاري فاجبايي. ووقع بلير وفاجبايي إعلانا مشتركا أدانا فيه "جميع الذين يدعمون الإرهاب".

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني عن اعتقاده بأن الهند ستكون مستعدة لخوض حوار مفيد مع باكستان بشأن كشمير إذا نبذت إسلام آباد ما أسماه بالعنف في كل صوره وأشكاله.

وقال بلير في مؤتمر صحفي في نيودلهي إنه لا مجال سوى للإجراءات الصارمة للقضاء على ما أسماه بالإرهاب. وطالب بلير الرئيس الباكستاني برويز مشرف بمواجهة من أسماهم بالمتطرفين والدخول في مباحثات من الهند. وأشار في تصريحات عقب لقائه مع فاجبايي إلى ضرورة التزام إسلام آباد بالرفض التام "للأعمال الإرهابية" أو مساندتها بأي صورة من الصور.

ومن جهته قال فاجبايي في المؤتمر الصحفي المشترك إنه أجرى محادثات مقتضبة مع مشرف في القمة. واتهم رئيس الوزراء الهندي باكستان بعرقلة الحوار بشأن كشمير من خلال رفض الاعتراف بما أسماه بالإرهاب الذي قال إنه ينطلق من أراضي باكستان وبمباركتها. وأضاف فاجبايي أن بلاده تؤمن بتبادل وجهات النظر والمفاوضات كسبيل لحل المشاكل.

شمعون بيريز
زيارة بيريز
وفي سياق متصل يبدأ اليوم وزير خارجية إسرائيل شمعون بيريز زيارة للهند تستغرق ثلاثة أيام تركز على المخاوف الأمنية المشتركة للبلدين.

وقال مصدر حكومي إسرائيلي إنه لا توجد قضية رئيسية واحدة على جدول الأعمال. وأضاف أن إسرائيل والهند تشتركان في كثير من القضايا المشتركة هذه الأيام خاصة في مجال مكافحة ما أسماه بالإرهاب. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن مسؤولين هنودا وإسرائيليين اجتمعوا في القدس أمس لتبادل الأفكار بشأن مكافحة ما يسمى بالإرهاب.

وذكرت صحف هندية وإسرائيلية أن الهند وإسرائيل قد تتوصلان عما قريب إلى اتفاق حول بيع نظام رادار فالكون المحمول جوا للإنذار المبكر وهو نظام إسرائيلي الصنع للهند. وتعتبر باكستان أن أي تعاون عسكري بين الهند وإسرائيل يدخل في إطاره مثل هذا النظام المتطور سيثير مخاوف في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

المصدر : وكالات