اليابان تحقق في تسلل كوريين إلى أحد موانئها
آخر تحديث: 2002/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ

اليابان تحقق في تسلل كوريين إلى أحد موانئها

سفينة مجهولة يشتبه أنها كورية شمالية أثناء محاولتها الفرار من قوات خفر السواحل اليابانية (أرشيف)
أعلنت طوكيو أن السلطات اليابانية تقوم بالتحقيق مع طاقم سفينة شحن كورية شمالية رست قرب العاصمة إثر ورود أنباء عن تسلل مجموعة من بحارتها إلى الميناء منتصف ليل أمس, مما يزيد مخاوف طوكيو من قيام بيونغ يانغ بالتجسس عليها.

وقالت مصادر أمنية يابانية إن مسلحين من الشرطة البحرية اقتحموا سفينة الشحن الكورية الشمالية سونامو الراسية بميناء فنباشي الواقع على بعد عشرة كيلومترات من طوكيو إثر ورود معلومات عن تسلل خمسة أو ستة أشخاص في جنح الظلام إلى الميناء واختفائهم فيه.

يشار إلى أن التوتر بين طوكيو وبيونغ يانغ بلغ أشده عندما قامت قوات خفر السواحل اليابانية بملاحقة وإطلاق النار على سفينة شحن يشتبه بأنها تجسسية كورية شمالية وإغراقها خارج المنطقة الاقتصادية بعد أن رفضت الامتثال لأوامر خفر السواحل قبل أسبوعين.

وقال متحدث باسم قوات خفر السواحل إن رجال الأمن سيحاولون التأكد من وجود صلة بين التقارير الأمنية وحادث السفينة السابق. الجدير بالذكر أن هوية السفينة التي أغرقت في 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي لاتزال مجهولة.

وقد نفت بيونغ يانغ الاتهامات اليابانية, قائلة إن طوكيو تتهمها بشن حملة سياسية معادية لها وإطلاق الاتهامات بصورة جزافية, مؤكدة أن طوكيو تصر على ربط موضوع السفينة بالدولة الشيوعية من دون سبب.

قوانين جديدة

جلسة للبرلمان الياباني (أرشيف)
على صعيد آخر قالت مصادر حكومية يابانية إن طوكيو تعتزم سن قانون خلال الدورة البرلمانية التي تبدأ في 21 من هذا الشهر يحدد الخطوط الرئيسية للخطوات الأساسية التي يتعين على اليابان اتخاذها في أي حالة طوارئ عامة مثل تعرض البلاد لهجوم خارجي مسلح.

ونقلت وكالة أنباء نايكي اليابانية أن القانون الجديد لن يسري فقط على العدوان الخارجي على اليابان وإنما أيضا على الهجمات المسماة بالإرهابية والأزمات في المناطق المحيطة باليابان. وسيخول رئيس وزراء اليابان سلطة إرسال قوات الدفاع الذاتي دون موافقة مسبقة من مجلس الوزراء.

ويتعين على رئيس الوزراء بموجب النظام الحالي دعوة مجلس الوزراء للانعقاد بالإضافة إلى مجلس الأمن الياباني الذي يضم وزراء مثل وزير الخارجية والمدير العام لوكالة الدفاع. ولكن الحكومة ترى أن من الضروري إعطاء رئيس الوزراء السلطة لتجنب مجلس الوزراء من أجل تعبئة قوات الدفاع الذاتي خلال أي هجوم عسكري مفاجئ على اليابان.

المصدر : وكالات