السويد تطرد 600 لاجئ سلفادوري


undefinedأعلنت دائرة الهجرة في السويد أنها ستطرد أكثر من 600 لاجئ قدموا من السلفادور خلال العامين الماضيين. وذكرت تقارير صحفية أن سفارة السويد في غواتيمالا نشرت إعلانات في التلفزيون والصحف الكبرى بالسلفادور تحث السلفادوريين على العدول عن طلب اللجوء إلى السويد.

ويأتي السلفادوريون إلى السويد مخدوعين بإشاعات تنشرها وكالات السفريات بأن اللاجئين في السويد يعاملون وفقا لبرنامج اللاجئين الذي يتضمن تقديم مساكن مجانية وإعانات مالية من الدولة. وكان 15 سلفادوريا تقدموا بطلب اللجوء السياسي إلى السلطات السويدية عام 2000 لكن هذا العدد قفز عام 2001 ليصل إلى 618 طلبا.

تجدر الإشارة إلى أن السويد كانت تمنح اللاجئين السياسيين القادمين من أميركا الجنوبية في السبعينيات مساكن ومبالغ مالية كبيرة لمدة من الزمن، لكن المتحدثة باسم إدارة الهجرة إليسيا بنغتسون نفت في تصريح لوكالة تي تي للأنباء وجود مثل هذا البرنامج، مشيرة إلى أنه على العكس من ذلك فقد تعرض معظم طالبي اللجوء السياسي إلى الطرد.

وأوضحت المتحدثة أن السلطات السويدية حتى هذه اللحظة درست 130 حالة لجوء وقد رفضت جميعها، كما تم طرد 30 آخرين. ووصفت المتحدثة وضع اللاجئين بالمأساوي إذ إن معظمهم باع كل ما يملك وأصبح مدينا.

يذكر أن السويد كانت قد منحت العام الماضي 43 ألف شخص حق الإقامة الدائمة فيها نصفهم بموجب برنامج لم الشمل العائلي وبينهم 6900 شخص من الاتحاد الأوروبي. ومنحت حق اللجوء لتسعة آلاف شخص من أصل 23500 قدموا من 116 بلدا معظمهم من العراق وكوسوفو والصومال.

المصدر : الفرنسية