متمرد يطلق النار على أحد المواطنين في فريتاون (أرشيف)
لقي سبعة جنود زامبيين من قوة حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة العاملة في سيراليون حتفهم وأصيب عشرات آخرون بإصابات بليغة عندما انفجر صندوق مليء بقذائف المورتر كانوا ينقلونه أثناء عملية لنزع أسلحة المتمردين في سيراليون.

ووقع الحادث عندما كانت كتيبة زامبية تنقل الصندوق من إحدى مناطق القتال شرقي سيراليون إلى موقع لقوات حفظ السلام الدولية، وتوفي الجنود السبعة في الحال ونقل عشرات آخرون إلى مستشفى في العاصمة فريتاون وبعضهم في حالات خطرة حسب ما أكد متحدث باسم القوة الدولية.

وقبل وقت قليل من وقوع الحادث أعلنت هذه القوة المؤلفة من أكثر من 14 ألف جندي –وهي الأكبر من نوعها- أنها أنهت بنجاح مهمة نزع أسلحة المتمردين في إطار العملية الهادفة إلى إنهاء الحرب الأهلية الدائرة في سيراليون منذ عشر سنوات بين مقاتلي الجبهة الثورية المتحدة من جهة والقوات الحكومية ومليشيات خاصة من الجهة الأخرى.

وفي اليوم الأخير من المهلة التي منحتها الأمم المتحدة سلم أكثر من 42 ألف مقاتل في الجبهة أسلحتهم في منطقة تونغو الغنية بالماس والتي شهدت أكثر المعارك دموية في السنوات الأخيرة من الحرب التي طال أمدها بسبب تجارة الماس التي يمارسها المتمردون لمقايضته بالأسلحة.

المصدر : رويترز