محكمة لاهاي تسمح بمحاكمات محلية لمتهمين بوسنيين
آخر تحديث: 2002/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/21 هـ

محكمة لاهاي تسمح بمحاكمات محلية لمتهمين بوسنيين

جنرال بوسني متهم بجرائم حرب يتحدث إلى الصحفيين في مطار سراييفو عقب قيام محكمة جرائم الحرب في لاهاي بإطلاق سراحه مؤقتا (أرشيف)
أعلن مسؤول محلي في جمهورية البوسنة أن محكمة جرائم الحرب الدولية التابعة للأمم المتحدة صدقت على عقد محاكمة محلية لثلاثة مسلمين بوسنيين. وتعد موافقة المحكمة الدولية شرطا للسلطات المحلية كي تتمكن من إجراء المحاكمات الخاصة بجرائم الحرب.

وقال رئيس مكتب صرب البوسنة لشؤون المحكمة الدولية إن المحكمة ستعقد في مدينة تريبينجي الجنوبية، ولم يكشف عن أسماء المتهمين الثلاثة، لكنه قال إن جرائمهم ارتكبت ضد الصرب في جنوب الجمهورية.

ويتعين على السلطات المحلية بموجب اتفاق وقعت عليه يوغسلافيا السابقة عام 1996, الحصول على موافقة المحكمة الدولية قبل إجراء أي محاكمات من هذا النوع. وتم منح سلطات صرب البوسنة حتى الآن تفويضا من المحكمة الدولية لإجراء محاكمات لخمسة من مسلمي البوسنة في قضايا تتعلق بجرائم الحرب.

كراديتش وميلاديتش (أرشيف)
وتتعرض جمهورية صرب البوسنة لضغوط متزايدة من أجل اعتقال المشتبه بارتكابهم جرائم حرب خصوصا زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش وقائد قواته العسكرية إبان الحرب في البوسنة راتكو ميلاديتش اللذان لا يزالان طليقين حتى الآن.

وكانت محكمة جرائم الحرب الدولية بلاهاي قد وجهت اتهامات لكل من ميلاديتش وكراديتش بارتكاب مجازر وجرائم ضد الإنسانية أثناء قيادتهما لحرب البوسنة بين عامي 1992
و1995. ويتهم الاثنان بمسؤوليتهما عن مقتل ما بين سبعة آلاف وثمانية آلاف بوسني مسلم بمدينة سربرنيتسا عام 1995.

وكان مسؤول كبير بمحكمة جرائم الحرب الدولية ومقرها لاهاي اتهم الجيش في بلغراد بإيواء ميلاديتش المطلوب للمثول أمام المحكمة. وجمهورية صرب البوسنة هي الوحيدة من أجزاء يوغسلافيا السابقة التي لا تتعاون مع محكمة لاهاي إذ لم تقم باعتقال المشتبه بارتكابهم جرائم حرب.

المصدر : الفرنسية