موسى يناقش مع أنان أزمة العراق والشرق الأوسط
آخر تحديث: 2002/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/16 هـ

موسى يناقش مع أنان أزمة العراق والشرق الأوسط

عمرو موسى يتحدث في فيينا مع كوفي أنان
ناقش الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في فيينا اليوم الحالة بين العراق والكويت والحملة التي تتزعمها واشنطن لمحاربة ما يسمى بالإرهاب. والتقى موسى بأنان في طريقه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي.

وقال المتحدث باسم مكتب الجامعة العربية في فيينا إن موسى أطلع أنان على انطباعه عن الزيارات التي أجراها لبغداد والكويت والمملكة العربية السعودية والأوضاع في الشرق الأوسط وأفغانستان. وأضاف أن موسى سلم أنان رسالة من الرئيس العراقي صدام حسين تتعلق بالوضع في العراق والحوار بين الأمم المتحدة وبغداد.

وكان موسى قد اجتمع بصدام في وقت سابق من الشهر الحالي. وقال إن الرئيس العراقي طلب منه أن ينقل مبادرة عن الوضع بين العراق والكويت إلى الأمم المتحدة والزعماء العرب قبيل عقد القمة العربية في بيروت أواخر مارس/ آذار المقبل.

وأجرى موسى مباحثات وصفها بالإيجابية في الكويت الأسبوع الماضي بعد أن نقل رسالة مماثلة من بغداد. وتأتي تحركات موسى الدبلوماسية وسط تكهنات بأن الولايات المتحدة قد توجه ضربة للعراق في إطار حربها ضد ما يسمى بالإرهاب. وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد حذر الرئيس العراقي من عواقب عدم سماحه لمفتشي الأمم المتحدة بالعودة إلى العراق الذي يمنعهم من الدخول إلى أراضيه منذ ديسمبر/ كانون الأول 1998.

من جانبه دعا أنان إسرائيل إلى إعطاء مزيد من الحرية للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي يحاصره الجيش الإسرائيلي في رام الله بالضفة الغربية منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وشدد أنان عقب لقائه بوزير الخارجية النمساوي بينيتا فيريرو فالدنر على أهمية إعطاء عرفات المجال والوقت للتحرك. وأعرب عن أمله بأن تبقي الولايات المتحدة وساطتها بين الإسرائيليين والفلسطينيين, مشيرا إلى أن الموقف خطير في الشرق الأوسط ويتطلب تحركا عاجلا من أجل شد طرفي الصراع بعيدا عن حافة الهاوية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: