باكستان تحذر الهند وتصف مطالبتها بكشمير بالعبثية
آخر تحديث: 2002/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: زلزال بقوة 3،4 في كوريا الشمالية يعتقد أنه ناجم عن تجربة نووية
آخر تحديث: 2002/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/17 هـ

باكستان تحذر الهند وتصف مطالبتها بكشمير بالعبثية

مشرف يتفقد المواقع الأمامية على الحدود مع الهند
ـــــــــــــــــــــــ
القوات الهندية تقتل ثمانية مقاتلين كشميريين في الساعات الثماني والأربعين الماضية بينهم خمسة مقاتلين حاولوا التسلل إلى داخل الأراضي الهندية عبر باكستان
ـــــــــــــــــــــــ
واشنطن تبدأ الأسبوع المقبل محادثات رفيعة المستوى مع الهند وباكستان في محاولة جديدة لإقناع الطرفين بالجلوس إلى طاولة المفاوضات
ـــــــــــــــــــــــ

حذرت باكستان الهند من مغبة التقليل من شأن قدراتها العسكرية، ووصفت مطالبتها بالسيادة على القسم الذي تسيطر عليه في كشمير بأنها عبثية. في هذه الأثناء أعلنت الولايات المتحدة أنها ستبدأ الأسبوع المقبل محادثات رفيعة المستوى مع الهند وباكستان في محاولة جديدة لإقناع الطرفين بالجلوس إلى طاولة المفاوضات. وعلى الصعيد نفسه أعلنت الهند أنها قتلت ثمانية مقاتلين كشميريين في الساعات الثماني والأربعين الماضية.

برويز مشرف
وجاء التحذير الباكستاني في كلمة ألقاها الرئيس برويز مشرف أمام مئات من الجنود قرب مدينة لاهور شرق باكستان، وقال فيها إن بلاده تؤيد الجهود الدولية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة لكنها في الوقت نفسه مستعدة للحرب. وأضاف "يجب على عدونا ألا تراوده أي شكوك بشأن استعدادنا العسكري وقوتنا الضاربة".

في غضون ذلك وصف مسؤول باكستاني بارز مطالبة الهند بالسيادة على الجزء الخاضع للسيطرة الباكستانية في كشمير بأنها عبثية. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية عزيز أحمد خان إن المطلب الهندي الذي كرره الأسبوع الجاري رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي "مضحك ولا يستحق الرد".

وأعرب خان في مؤتمر صحفي عن أسفه لما وصفه بموقف الهند السلبي من استئناف الحوار. وقال "من المؤسف أنه رغم حسن النية التي أبديناها وكل التدابير التي اتخذناها فإن الرد مازال سلبيا"، في إشارة إلى حملة القمع التي شنتها إسلام آباد على الجماعات الإسلامية ودعواتها المتكررة للحوار.

وساطة أميركية جديدة

آري فليشر
وفي سياق متصل أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستبدأ الأسبوع المقبل محادثات رفيعة المستوى مع الهند وباكستان بشأن تشديد التدابير لتجفيف أموال ما يسمى الإرهاب ومحاولة إقناع الطرفين بضرورة إيجاد حل سلمي لنزاعهما على كشمير.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر إن مساعد وزير الخزانة الأميركي كينيث دام الذي سيغادر واشنطن نهاية هذا الأسبوع للقيام بجولة في البلدين تستمر عشرة أيام، سيجري هذه الاتصالات. وأضاف أن دام سيتحدث مع المسؤولين الهنود والباكستانيين عن "جهودنا المشتركة لتجفيف أموال الإرهاب وعن مسائل اقتصادية، وسيشدد أيضا على رغبة الرئيس بوش في ضرورة أن يحل البلدان خلافهما بطريقة سلمية".

يشار إلى أن الهند وباكستان حشدتا مئات الآلاف من الجنود على طول الحدود بينهما منذ هجوم شن يوم 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي على البرلمان الهندي ألقت نيودلهي بمسؤوليته على مجموعتين كشميريتين في باكستان تقاتلان من أجل استقلال إقليم كشمير المتنازع عليه.

اشتباكات في كشمير

جندي هندي يقوم بتنظيف قاذفة صواريخ بعد اشتباكات مع مقاتلين كشميريين شرقي سرينغار
على الصعيد نفسه أعلن مصدر عسكري هندي أن القوات الهندية قتلت ثمانية مقاتلين كشميريين في الساعات الثماني والأربعين الماضية بينهم خمسة مقاتلين حاولوا التسلل إلى داخل الأراضي الهندية عبر باكستان.

وقال المصدر نفسه إن المقاتلين الخمسة قتلوا في وقت مبكر من صباح أمس أثناء محاولتهم عبور الحدود الهندية الباكستانية في منطقة غابات راجوري التي تبعد نحو 175 كلم شمال جامو العاصمة الشتوية للجزء الهندي من إقليم جامو وكشمير.

وأضاف أن ثلاثة مقاتلين آخرين يعتقد أنهم من أعضاء جماعة لشكر طيبة المحظورة قتلوا مساء أمس في تبادل لإطلاق النار مع القوات الهندية في المنطقة ذاتها.

المصدر : وكالات