انفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة الكولومبية
آخر تحديث: 2002/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/17 هـ

انفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة الكولومبية

محققون كولومبيون يفحصون حطام دراجة انفجرت أمام مطعم بالعاصمة بوغوتا (أرشيف)
انفجرت سيارة مفخخة خارج محطة للتلفزيون في العاصمة الكولومبية بوغوتا، بعد يوم من انفجار مماثل أسفر عن مقتل ستة أشخاص جنوب البلاد ألقي باللائمة فيه على مقاتلين يساريين.

وقالت الشرطة إن سيارة محملة بـ30 كلغ من الديناميت انفجرت قبيل فجر اليوم قرب مبنى التلفزيون، وتسببت في إيقاع خسائر مادية في المباني المجاورة، لكن لم يصب أحد بأذى.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الذي يأتي وسط تصعيد في أعمال العنف في كولومبيا، رغم استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة ومقاتلين يساريين تهدف لإنهاء 38 عاما من الحرب الأهلية في البلاد. لكن السلطات المحلية سارعت إلى اتهام القوات المسلحة الثورية، الجماعة الرئيسية للمقاتلين اليساريين، بتدبير السيارة المفخخة وقال محافظ العاصمة "إنها جماعة مجنونة تسعى للحصول على السلطة أو تدمير البلاد".

وكانت سيارة مفخخة تحمل 40 كلغ من المتفجرات قد انفجرت أمس الثلاثاء بالقرب من طابور للشاحنات العسكرية في مدينة فلورنسا جنوب البلاد. وقد أسفر الانفجار عن مصرع جندي وخمسة مدنيين تصادف مرورهم في مكان الحادث. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها لكن متحدثا عسكريا وصف الانفجار "بأنه عمل إرهابي من تدبير القوات المسلحة الثورية".

وتأتي الانفجارات في وقت بدأت فيه الحكومة الكولومبية وجيش التحرير الوطني -ثاني كبرى الجماعات المقاتلة في كولومبيا- محادثات سلام في كوبا تستمر ثلاثة أيام، وذلك بعد خمسة أشهر من توقفها. وتتركز المحادثات على وقف إطلاق النار والبحث عن مخرج سلمي للصراع الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص.

وكانت الحكومة قد وقعت مع الحركة المدعومة من كوبا اتفاقا في ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي ينص على استئناف المحادثات هذا الشهر من أجل حل الخلافات القائمة. وذكرت الأنباء أن الجانبين سيناقشان خمس نقاط رئيسية في المحادثات أهمها قضايا إصلاح الأراضي وتجارة المخدرات وحقوق الإنسان.

ويحضر المحادثات منظمات غير حكومية وممثلون من الحكومات الصديقة وهي كوبا وسويسرا وفرنسا وإسبانيا والنرويج. وحضر الرئيس الكوبي فيدل كاسترو الجلسة الافتتاحية، وستتحول الجلسات اليوم وغدا إلى جلسات مغلقة.

المصدر : أسوشيتد برس