أعلن مصدر إسرائيلي في العاصمة اليونانية أن مسؤولي الدفاع الأميركيين والإسرائيليين توصلوا إلى اتفاق يسمح لشركة إليسرا الإسرائيلية بتزويد اليونان بأنظمة حماية ذاتية لمقاتلاتها من طراز إف 16 ودي بلوك 50 اعتبارا من العام القادم.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن وزارة الدفاع الأميركية سحبت اعتراضاتها بشأن قيام شركة غير أميركية بتزويد هذه التجهيزات الأميركية لخمسين مقاتلة إف 16 سي، ودي بلوك 50 ستسلمها شركة لوكهيد مارتن لسلاح الجو اليوناني اعتبارا من العام 2003 بعد أن وافق وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد على ذلك.

ووقع عقد شراء اليونان 50 مقاتلة من طراز إف 16 في مارس/ آذار 2000، وبلغت قيمته 1.77 مليار دولار. وكان من المفترض البت بمسألة أجهزة الحماية الذاتية في غضون شهرين بعد ذلك.

ويتضمن نظام الحماية الذاتي الحديث الذي تقدمه الشركة الإسرائيلية أربعة رادارات إنذار وصواريخ وأنظمة تشويش، وهو في طور التشغيل حاليا في المقاتلة إف 15 لدى الجيش الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يتم تزويد الطائرات اليونانية بهذه الأجهزة بالتعاون بين الشركتين الإسرائيلية واليونانية لصناعات الطيران، ويفترض توقيع عقد لتنفيذ المشروع قد تصل قيمته إلى خمسمائة مليون دولار.

المصدر : الفرنسية