استقالة خامس قاض بالمحكمة العليا في زيمبابوي
آخر تحديث: 2002/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/19 هـ

استقالة خامس قاض بالمحكمة العليا في زيمبابوي

روبرت موغابي
أعلنت صحيفة حكومية في زيمبابوي اليوم أن أحد قضاة المحكمة العليا وهو من البيض قدم استقالته من عضوية المحكمة ليصبح بذلك خامس قاض يترك منصبه في غضون عام. وتتهم حكومة الرئيس روبرت موغابي قضاة المحكمة البيض بالانحياز إلى الأقلية البيضاء في موضوع الأراضي المثير للجدل.

وقالت صحيفة هيرالد التي تديرها الدولة إن القاضي ديفد بارتليت قدم استقالته إلى الرئيس الزيمبابوي الاثنين الماضي وسيتوقف عن عمله في مارس/ آذار القادم. ومن شأن استقالة القاضي بارتليت إفساح المجال كي تكون المحكمة أكثر تمثيلا للسود في البلاد.

وتأتي استقالة بارتليت في أعقاب استقالة قاضيين وبلوغ اثنين آخرين سن التقاعد. كما شهد الأسبوع الماضي وفاة عضو آخر من أعضاء المحكمة الذين يتمتعون باحترام كبير بعد إصابته بمرض الملاريا. وتتهم حكومة الرئيس موغابي القضاة البيض في البلاد وعددا من زملائهم السود بالانحياز إلى الأقلية البيضاء التي تواجه الطرد من مزارعها بموجب قانون يتعلق بمصادرة الأراضي.

غير أن منتقدي الحكومة في المقابل يتهمونها بالسعي لوضع مؤيديها في المحكمة العليا بعد قرارها تعيين رئيس المحكمة وثلاثة من القضاة الذين يعتقد أنهم من مؤيدي الحزب الحاكم.

وكانت المحكمة قد قضت في وقت سابق من العام الماضي بإعادة أراضي مزارع أبيض ادعى أن أحد أعضاء الحزب الحاكم البارزين أجبره على مغادرتها. فقد طلب المزارع الأبيض غاي واتسون سميث من المحكمة في التماس رفعه أن تصدر أمرا بإعادة ممتلكاته المنقولة وغير المنقولة له بعد أن استحوذت عليها الدولة بموجب القانون الذي شرعته بمصادرة مزارع البيض.

المصدر : الفرنسية