باكستان تعلن إحراز تقدم بالبحث عن الصحفي بيرل
آخر تحديث: 2002/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/16 هـ

باكستان تعلن إحراز تقدم بالبحث عن الصحفي بيرل

دانيال بيرل في صورة أرسلتها إحدى الجماعات الباكستانية عبر البريد الإلكتروني
أعلنت باكستان أنها أحرزت بعض التقدم في البحث عن الصحفي الأميركي دانيال بيرل الذي اختطف الأسبوع الماضي أثناء محاولته الاتصال بجماعات إسلامية متصلة بأسامة بن لادن. من ناحية أخرى استلمت مؤسسات إعلامية باكستانية وأميركية رسائل إلكترونية قالت إن بيرل محتجز في باكستان احتجاجا على معاملة واشنطن السيئة لأسرى القاعدة وطالبان في قاعدة غوانتانامو الأميركية بكوبا.

فقد أعلنت الشرطة الباكستانية أنها حققت نجاحا مبدئيا في التحقيقات الأولية الجارية للعثور على بيرل, معربة عن أملها في التوصل إلى الخيوط الرئيسية للحادث في القريب العاجل دون أن تقدم تفاصيل إضافية.

وقال مدير شرطة مدينة كراتشي إن وكالات حكومية متعددة تتعاون مع الأجهزة الأمنية للبحث عن مراسل صحيفة وول ستريت جورنال, مشيرا إلى أن السلطات العليا تشرف على عملية البحث. من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير كولن باول ناقش موضوع اختفاء بيرل مع حاكم باكستان العسكري الجنرال برويز مشرف.

وقد اختفى بيرل الأربعاء الماضي في مدينة كراتشي أثناء محاولته فيما يبدو كتابة تحقيق صحفي عن البريطاني ريتشارد ريد الذي حاول تفجير طائرة أميركية تابعة لشركة أميركان إيرلاينز فوق المحيط الأطلسي الشهر الماضي.

من جهة أخرى استلمت بعض المؤسسات الإعلامية الأميركية والباكستانية رسائل إلكترونية تؤكد أن جماعة باكستانية تطلق على نفسها اسم "الحركة الوطنية لاستعادة سيادة باكستان" وراء اختفاء الصحفي بيرل.

مجهول يصوب مسدسا على رأس بيرل
وذكرت الرسائل أن بيرل (38 عاما) محتجز في ظروف غير إنسانية احتجاجا على معاملة الولايات المتحدة غير الإنسانية لأسرى تنظيم القاعدة وحركة طالبان المحتجزين في قاعدة غوانتانامو البحرية الأميركية في كوبا.

واتهمت الجماعة بيرل الذي يتخذ من مدينة بومباي الهندية مقرا لمكتب صحيفته بأنه يعمل لصالح وكالة المخابرات الأميركية
(CIA), ونشرت له أربعة صور يظهر في أحدها مقيدا بالسلاسل ويوجه أحدهم مسدسا إلى رأسه.

وشدد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر على ضرورة إطلاق سراح بيرل على الفور وبدون شروط لأنه صحفي محترم وليس على صلة بالحكومة الأميركية.

المصدر : وكالات