سنغافورة تحظر ارتداء التلميذات المسلمات للحجاب
آخر تحديث: 2002/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/15 هـ

سنغافورة تحظر ارتداء التلميذات المسلمات للحجاب

تواجه أربع تلميذات مسلمات في سنغافورة احتمال الحرمان من الدراسة بعد أن رفضن الانصياع لأمر حكومي يمنع ارتداء الحجاب في الفصول الدراسية والمدارس الحكومية حسب ما أفاد مسؤولون في وزارة التعليم.

وقد مثلت قضية التلميذات وجميعهن في الصف الابتدائي الأول مثار جدل في أوساط الشعب السنغافوري متعدد الأعراق حيث تسعى الحكومة إلى وضع قوانين صارمة للزي المدرسي في خطوة قالت إن الهدف منها خلق قاعدة للانصهار الاجتماعي.

ويسمح القانون للتلميذات بلبس الحجاب فور خروجهن من المدرسة وقالت وزارة التعليم إنها منحت ثلاثا من التلميذات الأربع وأولياء أمورهن مهلة حتى الجمعة للتجاوب مع اللوائح المدرسية الجديدة. وأعلنت إدارة التعليم أنها ستمنع التلميذات وهن في عمر السابعة من دخول المدارس بالحجاب في حالة رفض أولياء أمورهن الاستجابة للقرار.

وذكرت وزارة التعليم في بيان رسمي أنها منحت التلميذات الوقت الكافي للتفكير في الموضوع والاختيار بين تطبيق اللوائح المدرسية والبقاء بمنازلهن. وأكد البيان أن الحظر الذي سيفرض على التلميذات يرفع فورا في حالة موافقتهن على نزع الحجاب ويسمح لهن بالعودة للدراسة.

ويسود الشارع في سنغافورة قلق من التداعيات التي تركتها الهجمات على الولايات المتحدة في أوساط الشعب بعد أن تركزت الأضواء بكثافة على الجماعات الإسلامية في البلاد حيث اعتقلت السلطات 13 إسلاميا بدعوى أن لهم علاقة بتنظيم القاعدة.

وتعيش في سنغافورة عرقيات صينية وهندية وماليزية وتدين أغلبها بالإسلام. وقد أعلنت الحكومة أن الخطوات التي اتخذت بشأن الزي المدرسي الغرض منها المساواة بين العرقيات التي قد تحتج على السماح للمسلمات بارتداء الحجاب في المدارس.

المصدر : وكالات