مبعوث الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يزور ميانمار
آخر تحديث: 2002/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/14 هـ

مبعوث الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يزور ميانمار

أعلن كين ماونغ وين نائب وزير الخارجية في ميانمار التي تخضع للحكم العسكري أن مبعوث الأمم المتحدة لحقوق الإنسان باولو بنهيرو سيصل إلى البلاد الشهر القادم في ثالث زيارة يقوم بها إلى هناك.

وذكر وين إنه من المقرر أن يقوم المبعوث وهو أكاديمي برازيلي بزيارة البلاد من العاشر من شهر فبراير/ شباط المقبل وحتى العشرين منه.

وكانت أول زيارة يقوم بها بنهيرو في أبريل/ نيسان الماضي والتقى فيها مع زعيمة حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية أونغ سان سوكي التي كانت خاضعة للإقامة الجبرية منذ سبتمبر/ أيلول 2000.

لكن نائب وزير الخارجية قال إن الخطط الخاصة بعودة مبعوث الأمم المتحدة رازالي إسماعيل والتي قالت تقارير إنه قد تكون في فبراير/ شباط المقبل لم تتأكد بعد. وكان الدبلوماسي الماليزي زار ميانمار ست مرات في محاولة لترتيب مباحثات مصالحة بين زعيمة حزب الرابطة الوطنية والمجلس العسكري الحاكم.

وأسفرت جهود الوساطة التي يقوم بها رازالي عن إطلاق سراح حوالي 190 معتقلا سياسيا معظمهم من أعضاء حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الذي تتزعمه سوكي. وتهدف جهود الوساطة الدولية إلى تشجيع الحوار السياسي والعودة إلى الحياة الديمقراطية بعد 11 عاما من سيطرة العسكر على الحكم.

وكانت حكومة ميانمار العسكرية قد أجرت انتخابات عام 1990 وفازت فيها سوكي، لكن جنرالات الجيش تجاهلوا هذه النتائج مما حمل العديد من المعارضين على مغادرة البلاد. وقامت الحكومة العسكرية بحملة اعتقالات في صفوف المعارضة في حين يخوض الجيش معارك مع جماعات معارضة عند الحدود مع تايلند.

المصدر : الفرنسية