ووكر يمثل أمام محكمة فدرالية أميركية بتهمة التآمر والإرهاب
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: ماضون قدما في الاستفتاء ونرفض أي تهديد
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ

ووكر يمثل أمام محكمة فدرالية أميركية بتهمة التآمر والإرهاب

أفراد من القوات البحرية الأميركية يشاهدون طائرة عسكرية أقلت جون ووكر الذي قاتل مع طالبان (أرشيف)
يمثل الأميركي جون ووكر ليند المتهم بالإرهاب والتآمر لقتل مواطنيه الأميركيين في حرب أفغانستان لقتاله مع حركة طالبان صباح اليوم أمام محكمة فدرالية في إقليم مدينة الإسكندرية بولاية فيرجينيا القريب من واشنطن.

وخلال الجلسة سيسأل ووكر البالغ (20 عاما) ما إذا كان يريد أو يحتاج إلى محام للدفاع عنه أم لا. وكان ووكر قد أبلغ السلطات إنه لا يرغب في توكيل محام بيد أن أسرته قامت بتوكيل محاميين للدفاع عنه.

وفي الدعوى الجنائية المقامة على ووكر قالت وزارة العدل الأميركية أن المتهم بقي مع شبكة القاعدة رغم علمه أن بن لادن أمر بالهجمات علي نيويورك وواشنطن في 11 من سبتمبر/ أيلول مشيرة إلى أنه كان يتوقع أن تحدث هجمات أخرى.

ويقول المدعي الفدرالي في فيرجينيا بول مكنالتي إن تهم التآمر لقتل رعايا أميركيين ودعم تنظيم القاعدة ستوجه إلى جون ووكر الذي قد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر إن ووكر سينال الحكم الذي يستحقه. وأضاف أن محاكمة ووكر ستكشف أن الولايات المتحدة مستعدة لمحاكمة أي شخص تكون له علاقة باستهداف الأميركيين والتآمر ضدهم.

وقد نقل ووكر أمس إلى الولايات المتحدة من أفغانستان جوا تحت حراسة مشددة وهو مكبل الأيدي والأرجل. وكان ووكر محتجزا على متن السفينة الحربية الأميركية باتان في بحر العرب. وقد نقل إلى السفينة الحربية من سجن خارج مدينة مزار شريف شمالي أفغانستان بعد مقتل المئات من أعضاء طالبان والقاعدة في قصف أميركي بدعوى وقوع تمرد من الأسرى.

وقد أنضم ووكر الذي أعتنق الإسلام عام 1997 في سن السادسة عشرة إلى مقاتلي طالبان في أفغانستان العام الماضي وسمى نفسه عبد الحميد أو سلمان الفارسي.

المصدر : وكالات