خاتمي يشكل لجنة للتحقيق في مطالب المدرسين
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ

خاتمي يشكل لجنة للتحقيق في مطالب المدرسين

محمد خاتمي
قرر الرئيس الإيراني محمد خاتمي تشكيل لجنة خاصة للنظر في مطالب المدرسين بشأن تحسين أوضاعهم المادية. يأتي ذلك بعد قيام المدرسين بتنظيم سلسلة من التظاهرات في العاصمة طهران ومدن أخرى أثناء الأيام العشرة الماضية احتجاجا على تدني أجورهم.

وقد ندد رئيس مجلس الشورى مهدي كروبي الذي استقبل ممثلين عن المتظاهرين في وقت سابق بأوضاع المدرسين المالية محذرا من أي "استغلال سياسي" لحركة الاحتجاج الاجتماعية.

من جانبه قال وزير التعليم مرتضى حاجي يوم الأحد الماضي إن ميزانية التعليم للعام القادم الذي يبدأ في أواخر مارس/ آذار ستزيد 22% مع تخصيص الأموال لبناء المدارس في المناطق الحدودية التي يتلقى فيها أبناء البدو دروسهم في خيام. وأضاف أن مزيدا من الأموال ستخصص أيضا للوفاء بمطالب المعلمين في الأجور. ومن المقرر أن يبدأ البرلمان مناقشة الميزانية في الأسبوع القادم.

وكانت الصحف الإصلاحية قد دعت المسؤولين أمس إلى التنبه لهذا النزاع الاجتماعي محذرة من تسييس المطالب المهنية.

ومن المتوقع تنظيم تظاهرات في الأيام المقبلة خصوصا بعد غد السبت أمام مقر رئاسة الجمهورية. ويحتمل قيام المتظاهرين بتجمع أمام مقر إقامة مرشد الجمهورية علي خامنئي بحسب المنظمين.

وكان نحو ثلاثة آلاف مدرس تجمعوا أول أمس أمام مبنى مجلس الشورى، وطالبوا بمقابلة رئيسه مهدي كروبي. ومرت الاحتجاجات دون وقوع حوادث رغم قيام قوات الأمن باحتجاز عدد من الصحفيين والمصورين ومصادرة أفلامهم.

المصدر : وكالات