الشرطة الإندونيسية تحقق مع عالم دين بتهمة الإرهاب
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ

الشرطة الإندونيسية تحقق مع عالم دين بتهمة الإرهاب

أبو بكر بشير(وسط) يصل إلى مقر الشرطة جنوبي جاكرتا اليوم لاستجوابه في الاتهام الموجه إليه بعلاقته بتنظيمات إرهابية
بدأت الشرطة الإندونيسية تحقيقا مع أبو بكر بشير وهو عالم دين يشرف على إحدى المدارس الدينية في البلاد بتهمة الارتباط بشبكة إرهابية في حين ذكرت والدة أحد المتهمين بالإرهاب والمحتجز حاليا في الفلبين بأن ولدها درس في نفس المدرسة التي يقوم بشير بتقديم دروس دينية فيها.

وتقوم السلطات الإندونيسية اليوم باستجواب بشير (64عاما) الذي يترأس إدارة مدرسة دينية في مدينة جاوا بجزيرة سولو, بتهمة ارتباطه بشبكة إرهابية عالمية وهي تهمة رفضها بقوة.

وأسس بشير المدرسة عام 1974 ثم قامت سلطات الرئيس الأسبق سوهارتو بالحكم عليه لمدة 19 عاما بتهمة معارضة النظام أمضى منها أربعة في السجن وأطلق سراحه عام 1982. وفي أواسط الثمانينات انتقل إلى ماليزيا ليعمل بالتعليم الديني قبل أن يعود إلى إندونيسيا عام 1998. ونفى مسؤول بالمدرسة وجود أي علاقة بين بشير وأي شبكة إرهابية دولية.

ومن جهتها قالت والدة إندونيسي يشتبه في كونه خبير متفجرات في شبكة إرهابية تعمل في جنوبي شرقي آسيا وتعتقله حاليا السلطات في الفلبين, بأنه درس في مدرسة دينية يديرها عالم مسلم إندونيسي.

وذكرت والدة فتح الرحمن الغوزي المعتقل حاليا في الفلبين أن ابنها درس في مدرسة إسلامية يديرها الأستاذ أبو بكر باعسير. وألقت الشرطة في سنغافورة القبض على الغوزي واتهمته بقيادة الجماعة الإسلامية وهي جماعة تعتبرها سلطات البلدين بأنها تمثل "شبكة إرهابية" تعمل في ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة.

وقالت والدة الغوزي إن ابنها درس قرابة ست أو سبع سنين وترك المدرسة عام 1990 ليتوجه إلى باكستان ويكمل دراسته هناك لمدة ست سنوات أخرى. ويتهم الجيش الفلبيني الغوزي بتجنيد عدد من الفلبينيين للعمل في شبكة أسامة بن لادن.

وأكدت والدة الغوزي احتمال وجود صلة له بالأستاذ باعسير الذي تصنفه السلطات الماليزية بأنه زعيم لـ 22 شخصا من الجماعة الإسلامية اعتقلتهم السلطات هناك في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وكانت الشرطة الإندونيسية أرسلت أمس اثنين من عناصرها للفلبين من أجل التحقيق مع الغوزي هناك. وتنفي إندونيسيا مزاعم بوجود شبكة إرهابية على أراضيها وقال وزير خارجيتها الأسبوع الماضي إن وجودا لتنظيم القاعدة في إندونيسيا هو كلام أكثر منه حقيقة.

المصدر : الفرنسية