أميركا تحذر العراق وكوريا الشمالية من صنع أسلحة نووية
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ

أميركا تحذر العراق وكوريا الشمالية من صنع أسلحة نووية

حاملات صواريخ نووية في أحد العروض العسكرية بكوريا الشمالية (أرشيف)
حذرت الولايات المتحدة في اجتماع دولي بجنيف العراق وكوريا الشمالية وأي دولة أخرى من صنع أسلحة نووية أو رفض تفتيش منشآتها, معتبرة امتلاكها من قبل دول غير الخمسة التي تعترف بها معاهدة انتشار الأسلحة النووية تهديدا للأمن العالمي.

وشدد مساعد وزير الخارجية المكلف مراقبة الأسلحة والأمن الدولي جون بولتون أمام مؤتمر الأمم المتحدة لنزع الأسلحة، على أهمية أن تتوقف دول مثل العراق وكوريا الشمالية عن انتهاك معاهدة انتشار الأسلحة النووية, وأن يسمح للوكالة الدولية للطاقة النووية من القيام بعملها.

ولا تعترف معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية التي تم تمديد العمل بها إلى ما لا نهاية عام 1995 سوى بخمس دول نووية في العالم وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا, وتعمل في المقابل على مساعدة الدول الراغبة في تطوير استخدامات الطاقة النووية لأغراض مدنية. غير أن المعاهدة لا تعترف بالبلدان الثلاثة الأخرى التي تملك أسلحة نووية وهي إسرائيل والهند وباكستان.

وقال بولتون إن الولايات المتحدة تعتبر انتشار تكنولوجيا الأسلحة النووية تهديدا مباشرا للأمن الدولي, وإنه يجب التعامل مع الأمر على هذا الأساس, مضيفا أن ذلك ينطبق أيضا على الأسلحة الكيميائية والبيولوجية وأنظمة الصواريخ.

المصدر : وكالات