الرئيس البلغاري الجديد يتسلم مهام منصبه رسميا
آخر تحديث: 2002/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/9 هـ

الرئيس البلغاري الجديد يتسلم مهام منصبه رسميا

جيورجي بارفانوف
تسلم الرئيس البلغاري الجديد جيورجي بارفانوف مهام منصبه اليوم بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت أواخر العام الماضي، والتي تعهد فيها بالعمل على تكثيف الجهود التي ترمي إلى إدخال بلغاريا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وحضر مراسم الاحتفال رئيس وزراء اليونان كوستاس سيمتس ونائب رئيس الوزراء التركي مسعود يلماظ.

وأدى بارفانوف -وهو شيوعي سابق كان يرأس الحزب الاشتراكي البلغاري- اليمين الدستورية في عطلة نهاية الأسبوع. وتعهد في خطاب أمام البرلمان بأن يكون انضمام بلاده إلى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي "أهدافا إستراتيجية".

وشدد الرئيس الجديد في خطابه على ضرورة الإسراع بمفاوضات انضمام بلده إلى الاتحاد الأوروبي للحاق بدول أخرى من وسط وشرق أوروبا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أبدى رغبة في توسيع عضويته المؤلفة حاليا من 15 دولة، وفتح مفاوضات العضوية مع عشرات الدول غالبيتها من بلدان أوروبا الشرقية والوسطى.

ويتعين على البلدان الراغبة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أن تغير تشريعاتها لتلائم المبادئ الثلاثة الأساسية للاتحاد وهي حقوق الإنسان واقتصاد السوق والديمقراطية، إضافة إلى تعديل أمور إجرائية أخرى بخصوص المساعدات المالية والبيئة والمعايير التجارية.

يذكر أن بلغاريا تعتبر من بلدان المجموعة الثانية في الانضمام إلى الاتحاد والتي تضم إلى جانب بلغاريا كلا من لاتفيا وليتوانيا ومالطا ورومانيا وسلوفاكيا.

المصدر : الفرنسية