رومانيا تبدي دهشتها من عرفات لربطها بسفينة الأسلحة
آخر تحديث: 2002/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/8 هـ

رومانيا تبدي دهشتها من عرفات لربطها بسفينة الأسلحة

السفينة كارين-أي التي اعترضتها إسرائيل وصادرت كميات من الأسلحة على متنها (أرشيف)

أعربت رومانيا عن دهشتها من تصريحات الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي أكد وجود رابط بين بوخارست وسفينة الأسلحة كارين-أي التي اعترضتها إسرائيل في البحر الأحمر مطلع الشهر الجاري. وقد أكد بيان صادر عن الخارجية الرومانية موقف رومانيا المتوازن والبناء من عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن أي سفينة تحمل اسم كارين-أي لم تقم بأي عملية نقل من رومانيا إلى إسرائيل عام 2001 ولا حتى في يناير/ كانون الثاني 2002. وأشار البيان إلى أن مصادر أجنبية رسمية مأذونة أكدت عدم وجود أي معلومات عن أي علاقة بين حمولة السفينة (كارين-أي) وأي صاحب سفن أجنبي مقره رومانيا. دون أن تعطي مزيدا من الإيضاحات بشأن المصادر المأذونة.

وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أكد في حديث مع التلفزيون المصري أن السفينة كارين-أي كانت تعمل لحساب مؤسسة إسرائيلية تنشط في مجال استيراد مواد بناء من رومانيا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن الرئيس الفلسطيني في حديثه للتلفزيون قوله إن السفينة يملكها عراقي من أصل كردي مقيم في رومانيا, وإنها استخدمت في السنوات الأخيرة على خط بين رومانيا ومرفأ أشدود الإسرائيلي على البحر الأبيض المتوسط.

وكانت البحرية الإسرائيلية اعترضت السفينة كارين-أي في الثالث من يناير/ كانون الثاني في المياه الدولية بالبحر الأحمر وعلى متنها 50 طنا من الأسلحة تقول إسرائيل إن إيران أرسلتها إلى الفلسطينيين.

وقد نفت السلطة الفلسطينية وإيران أي تورط لهما بهذه القضية، في حين طلبت الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا من الرئيس الفلسطيني توضيحات بشأن الموضوع بعد حصولهم على معلومات موثوقة من إسرائيل بشأن القضية.

المصدر : الفرنسية