انتخاب إدواردو دوهالدي رئيسا للأرجنتين
آخر تحديث: 2002/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/18 هـ

انتخاب إدواردو دوهالدي رئيسا للأرجنتين

إدواردو دوهالدي مبتهجا عقب اخيتاره رئيسا جديدا للأرجنتين
انتخب الكونغرس الأرجنتيني السيناتور البيروني إدواردو دوهالدي رئيسا للجمهورية الأرجنتينية بأغلبية كبيرة في تصويت جرى الليلة الماضية في محاولة جديدة لإخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها منذ عدة أشهر وأدت إلى استقالة رئيسين في غضون أسبوعين.

وقد صوت 262 صوتا لصالح دوهالدي مقابل 21 وامتناع 18 عن التصويت، وسيتسلم إدواردو دوهالدي الرئاسة حتى ديسمبر/كانون الأول 2003 خلفا لأدولفو رودريغز سا الذي استقال يوم الأحد إثر تجدد الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بسلفه.

وأقسم الرئيس الجديد اليمين على الفور أمام المجلسين المنعقدين في جلسة عامة. وقال إدواردرو دوهالدي (60 عاما) في خطابه "إبتداء من اليوم, أتعهد بالتخلص من نموذج بال أغرق الأكثرية العريضة من شعبنا في اليأس, وإرساء أسس نموذج جديد قادر على إعادة تحريك عجلة الإنتاج وعمل الأرجنتينيين والسوق الداخلية وتوزيع الثروة بطريقة أكثر عدلا".

وأعترف الرئيس الجديد بأن الدولة الأرجنتينية لم يعد لديها أي بيسو لدفع الرواتب ومعاشات التقاعد. وأضاف "يتعين علينا قول الحقيقة: الأرجنتين مفلسة, الأرجنتين معدمة", مؤكدا أن 40% من الشعب البالغ تعداده 15 مليون نسمة يعانون من الفقر.

وأعلن دوهالدي أن بلاده تحتاج إلى التفهم والتعاون الدولي لقبول قرار التعليق المؤقت لتسديد الديون بسبب عجز الدولة عن القيام بذلك فيما سماها الظروف الحرجة التي أدت إلى انفجار اجتماعي كبير.

وتعهد دوهالدي ببذل جهد شخصي كبير لحل الأزمة ونقل الوشاح الرئاسي إلى مواطن آخر ينتخب بارادة الشعب في نهاية السنتين المقبلتين, معتبرا أن هذه المسؤولية لا تنسجم مع الادعاء بأنه سيترشح للانتخابات الرئاسية في 2003.

وكانت الأحزاب الأرجنتينية قد اتفقت على إلغاء موعد انتخابات الثالث من مارس/ آذار المقبل واستكمال الرئيس الجديد لولاية الرئيس السابق فرناندو دي لاروا التي تنتهي يوم العاشر من ديسمبر/ كانون الأول 2003.

المصدر : وكالات